بسم الله , والصلاة والسلام علي رسول الله , وعلي آله وصحبه ومن ولاه في كل لمحة ونفس وطرف عين عدد ماوسعه علم الله , وبعد :-
فيقول الله تعالي في كتابه الكريم : ألم ترأن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها , ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألونه كذلك ) صدق الله العظيم
إخوانى الألوان عالم من عوالم الله , وهو بحر لا ساحل له يفني الإنسان عمره ولا يحيط بأسراره , والألوان هي من عالم الكمال , فنهاية الدار بعد بنائها وتخفيجها يكون بالألوان, ونهاية الملابس وزركشتها والأثاث المنزلي وغيره يكون بتلوينه , ونهاية السيارات ونحوها بعد صنعها وتركيب المعدات فيها يكون بشاسيه ملون جميل يسر الناظرين, إلخ000
والألوا ن الأصلية خمسة, الأبيض وضده وهو الأسود , ولا يوجد لونان متضادان غيرهما وإذا اجتمعا أحدثا منظرا سحريا جميلا في النفس انظر أخي إلي وجه أبيض جميل وصاحبه ذو شعر أسود مثل الليل لا شك أنك ستسحر بذاك الجمال , وماسره إلا اجتماع الضدين , ولذا قال الشاعرفي مثل هذا :
الوجه مثل الصبح مبيض * والشعر مثل اليل مسود
ضدان لما استجمعا حسنا * والضد يظهر حسنه الضد
ثم الأزرق , ثم الأحمر , ثم الأصفر , فهذه هي الألوان الأصلية , وتسمى بالألوان الثابتة أو الأساسية , وما سواها فهو فروع لها , وذلك معروف عن أهل علم الألوان , مثل النقاشين , والصباغين والرسامين إلخ 00
# ومن عجيب أمر الألوان يا أخي تشخيص الأمراض بها , فقالوا العينان الحمروان تدلان علي اضطراب في الكبد والقلب , والعينان الصفراوان تدلان أنه ربما هناك إصابة بمرض اليرقان والطحال , والعينان الزرقاوان تدلان على خلل في الرئة , والعينان السوداوان تدلان علي خلل في الكليتين , والعينان البرتقاليتان تدلان عل تعب في الصدر , والعينان الخضروان تدلان على خلل في عمل الكبد , وكذا لون الوجه ولون اللسان و لون الجسم له دلالة علي الأمراض عند أهل الطب , وكذا لون الأظافر كل ذلك قرأته أخي لكن لا أريد أن أطيل عليك 0
# ولا بد أخي أن يعتنى الواحد منا بلون ملابسه , وغرفته وداره , وحذائه , ولون سيارته , إلخ00 لأن للأوان خواص عجيبة , وتأثيرات غريبة أكثر الناس لا يعرفها ,
# وإليك أخي ما صح عندي بالتجربة الصحيحة من خواص الألوان العجيبة التي ثبتت عندي ثبوتا كبيرا جدا:
اللون الاسود والرمادي الكاتم وما شابه يبعث علي الكآبة والحزن , ومما قرأت أن امرأة كانت ترتدي دائما سترة سوداء وكانت دائما في حال كئيبة فأرشدها بعض الناس أن سبب الكآبة بسبب هذه السترة السوداء التي ترتديها , وأن عليها أن تغيرها إلي لون زاه جميل فلما فعلت ذلك ذهبت كآبتها ورجع إليها سرورها , ومما قرأت أن بعض البلاد الغربية كان فيها جسررمادى أو أسود اللون وكان اليائسون ينتحرن هناك بقذف أنفسهم من أعلاه فأشار عليهم بعض الباحثين في علم الألوان بتغيير لونه الرمادي او الأسود الكئيب ففعلوا فانخفضت أو تلاشت نسبة المنتحرين من فوقه ,وكذا اللون النيلي ولذلك بعض الفرق الإ سلامية لا تخلو مساجدهم وأماكنهم من هذا اللون النيلي والأزرق , وعندنا في مصر النساء تتنيل بالنيلة عند المصيبة , ولا يصلح اللون الأسود إلا لأصحاب الهمم القوية جدا جدا والذين يواجهون المشاق بقوة ولذا لبس صلي الله عليه وسلم عمامة سوداء في فتح مكة واتخذه العباسيون شعارا لهم , وأما اللون الأبيض فهو لون لباس الملائكة كما جاء في السنة , وهو لون الطهر والنقاء والصفاء ولباس أصحاب الخلوات ويساعد علي صفاء النفس , وأما اللون الأزرق فهو كالنيلي ويساعد علي الحزن وهو غير محمود قال تعالي في سورة طه ( ونحشر المجرمين يومئذ زرقا), وكانت تبغضه العرب, وأما اللون الأصفر فمن خواصه المجربة أنه يبعث علي الفرح والسرور قال تعالي ( بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ) وروي عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه أنه من لبس نعلا أصفر لم يزل مسرورا مادام لابسه ), ولذلك عندنا في مصر كانوا يلونون به مو رستان أصحاب الأمراض العقلية لأنه مفيد لهم 0 وأما اللون الأحمرفمن خواصه المجربة أنه يهيج ويثير الأعصاب , ولذ لك يستعمله أصحاب مصارعة الثيران في تهييجها , وهو يثير الديكة الرومية, ومن خواصه أنه يهيج الشهوة الجنسية عند الرجل إذا ارتدت منه المرأة ملابس داخلية وتهيأت للرجل , ويجب أن يبتعد المرضي عنه لانه يوتر الأعصاب , ومن بقي في غرفة مضاءة بنور أحمر ثلاثة أيام دون نوم أصيب بالجنون ويقال إن ذلك مجرب 0 وهناك فيه بعض الاحاديث النبوية ولكن لاتحضرني الآن, وأما اللون الأخضر فهو لون الجنة ولون ثياب أهل الجنة وقد أكثر الله من ذكره في كتابه الكريم , وهو عن تجربة يريح الاعصاب ,ويساعد علي الراحة ويصلح للمرضي , ويقوى البصر , وفي الخبر : النظر إلي الخضرة يزيد في البصر ) وذكر صاحب كتاب نكت الهميان في نكت العميان العلامة الإمام صلاح الدين الصفدي: أن الناصر حبس ولده الظاهر في دار مبيضة الأرجاء , ليس فيها لون غير البياض , وكان حراسه يفتشون اللحم خوفا من أن يكون فيه شئ أخضر ينعش به نور بصره , فضعف بصره وكاد يذهب جملة , إلي أن تحيل ابن النافذ الذي صار وزيرا بعد ذلك , فدخل عليه ومعه سروال أخضر ورأي أنه يحتاج إلي المستراح , فدخل وترك السروال في المستراح , وفطن الظاهر لذلك ,فدخل علي أثره فوجده فلبسه , ولم يزل يتعلل به إلي أن تراجع إليه ضوء بصره 0
إخواني الفراشطة خاصة وغيرهم عامة أكتفي بهذا القدر في الكلام عن عالم الألوان العجيب وقد ذكرت لكم مافيه الفائدة والخواص التي صحت عندي وإلا فالموضوع واسع وربما أرجع إليه أوأزيد زيادات أخري فيه 0
كتبه ممدوح الزليتني إمام مسجد الشيخ إبي هريرة بفرشوط , ونسألكم الدعاء 0