منتدى فرشوط
رسالة اداريه

لقد تم نقل المنتدى من هذا السيرفر الى سيرفر اخر , لذلك تتمنى ادراة المنتدى من أعضائها الكرام أن يتفضلوا بإعادة التسجيل فى المنتدى الجديد ليتم نقل مواضيعهم الى حسابهم فى المنتدى الجديد
شكراً لتعاونكم
إدارة المنتدى

للدخول الى المنتدى الجديد

http://farshta.zaghost.com/vb/index.php


نلتقـى لنرتقـى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جامع همام بفرشوط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dawood.mohamed
فرشوطى جديد
فرشوطى جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
العمر : 71
المشاركات : 32
نقاط : 3492
سجل فى : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: جامع همام بفرشوط   الخميس يوليو 23, 2009 3:37 pm

منقول لكم من منتدي انساب السادة الهمامية
بواسطة مشرف المنتدي العام - داود ابو النصر صبيح همام

-------------------------------------------------------------
كتاب : مساجد مصر واولياؤها الصالحون
الدكتورة : سعاد ماهر محمد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جامع همام
بفرشوط ( 1183 هجرية ) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

فرشوط من القري القديمه بمحافظة قنا مركز نجع حمادي , ذكر اميلينو في جغرافيته باسم
Fargout , ووردت في تاج العروس ( فرجوط ) كعصفور , قال وعلي السنة العامة , فرشوط كبردون . وذكر باقوت فرشوط في معجمه فقال : قرية كبيرة علي شاطئ غربي النيل من صعيد مصر . ووردت في قوانين الدوادين , فرجوط من اعمال القوصية. ويقول محمد رمزي ( في القاموس الجغرافي ) وكانت فرشوط قاعدة لقسم فرشوط من تاريخ انشائه سنة 1829 م الي ان نقل منها ديوان القسم الي نجع حمادي سنة 1886 م .

ويتحدث علي مبارك ( الخطط التوفيقيه ) عن فرشوط فيقول , فرشوط قرية من مديرية قنا هي رأس مركز في غربي النيل باكثر من ساعة وفي شمال قرية الكوم الاحمر علي نحو ربع ساعة, وفي جنوب قرية القمانه , ويقابلها علي الشاطئ الشرقي قرية نجع ابن سالم , وهي كثيرة العماره المبنية مت الاجر وبعضها مكون من ثلاث طبقات , وبها مصنع للاقمشة, كما تحتوي علي قيساريتان ( سوق مركزي ) بها مجموعة من الحوانيت والقهاوي واربع وكائل وجوامع عامرة , وفي جهتها الشرقية يوجد جامع شيخ العرب .

ويروي علي مبارك تاريخ شيخ العرب همام , فيقول كانت فرشوط في العصور الماضية من اعظم بلاد الصعيد , وخاصة في عهد الشيخ همام , الجناب الاجل والكهف الاظل ملجأ الفقراء الامراء ومحط رجال الفضلاء والكبراء وهو الامير شرف الدولة شيخ العرب همام بن يوسف بن احمد (يعرف محمد وينعت همام ) بن صبيح بن همام سيبيك الهواري عظيم بلاد الصعيد واميره وحاكمه من ادناه الي اقصاه .

وقد كان الشيخ همام حاكم غير متوج , فقد كان له جنود وعدد وذخائر ودانت له الرقاب وذلت له الصعاب , وكان خيره يعم القريب والبعيد , وكان اذا نزل لساحته الوفود والضيفان تلقاهم الخدم وانزلوهم في اماكن معدة لامثالهم واحضروا لهم جميع ما يلزم من السكر وعسل الشمع وغير ذلك .

وكانت الجواري تنعم بالسكر والغلال والتمر وكذا العبيد , وكان لللارض المنزرعة قصب السكر اثني عشر الف ثور , خلاف المعد للحرث ودرس الغلال والسواقي والطواحين. كما كان يوجد الجواميس والابقار الحلابه وغير ذلك من الماشية , اما شون الغلال وحواصل التمر بانواعه والسكر فشئ لا يعد ولا يحد .

وكان للشيخ همام دواوين وعدة كتاب من الاقباط لا يبطل شغلهم ابدا . وكانت له صلات واغداقات وغلال يرسلها للعلماء وارباب المظاهر وغيرهم بمصر وغيرها كل سنة . الا ان الامر لم يدم للشيخ همام , اذ لم يكد يظهر امر علي بك الكبير واختلافه مع خشداشيه, محمد ابو الدهب , فسافر علي بك الي الصعيد وانضم الي صالح بك , ثم بعد ذلك غدر علي بك بصالح فقتله . فخرجت عشيرته الي الصعيد واخبرت شيخ العرب همام بذلك , فاغتم علي فقد صالح بك غما شديدا , لانه كان صديقه .

وقد دفعت الصداقه , الشيخ همام الي ان يشير علي عشيرة صالح بك ان يذهبوا الي اسيوط ويمتلكوها , قائلا لهم انها باب الصعيد . فذهبوا اليها وملكوها , وهرب من كان فيها , فوصل الخبر الي علي بك , فارسل تجريدة بددت شمل العصاة , وقتل منهم من قتل وفر من فر .

ثم توجه محمد بك ابو الدهب لقتال همام , لما ثبت لديهم من خيانته , وارسل الي اسماعيل ابو عبد الله بن عم همام يستميله ووعده ببلاد الصعيد عوضا عن شيخ العرب همام . فاطمأن اليه الشيخ اسماعيل ابو عبدالله وركن الي وعده وصدق تمويهاته . فتقاعس عن القتال مع ابن عمه وثبط طوائفه , فعند ذلك تحقق عند الشيخ همام , انه مطلوب وان لا بد مغلوب خاصة مع ما وقع من فشل كبار الهوارة واقاربه ونفاقهم عليه .

عند ذلك لم يسع الشيخ همام الا الاتحال من فرشوط وتركها بما فيها من الخيرات وذهب الي جهة اسنا فمات مكمودا مقهورا سنة ثلاث وثمانين ومائة والف , وبعد موته دخل محمد ابوالدهب فرشوط فملكها ونهبها واخذ جميع ما كان بدوائر همام واقاربه وزالت دولة شيخ العرب همام من بلاد الصعيد .

الوصف المعماري
فرشوط قرية من محافظة قنا تقع علي الصفة الغربية للنيل . وكانت تعرف باسم برشوط ثم قلبت الباء فاء واصبحت فرشوط . ومن عمائر فرشوط الهامة جامع همام الذي يرجع الي القرن الثامن عشر . ويتكون المسجد من صحن مكشوف تحيط به الاروقة من جوانبه الاربعة , وهو مبني بالاجر من الداخل والخارج علي السواء . ويحيط به الاروقه من جوانبه الاربعة , وهو مبني بالاجر من الداخل والخارج علي السواء . ويحيط بسقف المسجد وزره خشبيه نقش عليها قصيدة البردة وانتهت بما نصه : " انشاء الشيخ بن الشيخ يوسف الله تعالي هذا المسجد المبارك وعمارته سنة الف وماية واثنين وسبعين . وقد تبرك بكتابته عبد الهادي بن اسماعيل " . وتقع مئذنة المسجد في الركن الشمالي الغربي وهي من الطوب كذلك , وعلي الواجهه الرئيسية للمسجد في الجهة الغربية كتبت بعض ابيات من الشعر نصها :

لجامع همام بن يوسف رونق -------- به لاذت العباد من كل وجهة
عليه علامات القبول لوائح ---------- وقد طاب من ارجائه كل بقعة
فيا داخلا ادع لمنشئ -------- وأرخ بسدان شر المنية

كتبه علي تابع شيخ العرب همام سنة 1172 هجرية .

وكان شيخ العرب الامير همام قد غادر فرشوط الي اسنا علي اثر الخلافات التي دبت بينه وبين علي بك الكبير . بعد ان تأكد من هزيمته اذا ما دارت بينهما الحرب . وقد مات كمدا في اسنا ونقل الي فرشوط ودفن في المسجد المعروف باسمه .

ولعل من اهم مميزات جامع همام بفرشوط مئذنته المكونه من ثلاثة طوابق يفصل بينها شرافات خشبية . ويتكون الطابق الثالث من شكل جوسق صغيرة به اربع فتحات مقبية . ويعلوا الطابق الثالث عمود قصير يحمل الهلال وهي تشبه الي حد كبير مئذنة مسجد الكاشف بسوهاج ومنذنة مسجد المتولي بجرجا . ومثل هذه المئذنة يوجد نادرا في الصعيد , وكلنها كثيرة الانتشار في الوجه البحري , وهي من مميزات المآذن العثمانية بخلاف النوع المعروف بشكل المسلة او القلم الرصاص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جامع همام بفرشوط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرشوط :: المنتدى العام :: اخبار المنتدى-
انتقل الى: