منتدى فرشوط
رسالة اداريه

لقد تم نقل المنتدى من هذا السيرفر الى سيرفر اخر , لذلك تتمنى ادراة المنتدى من أعضائها الكرام أن يتفضلوا بإعادة التسجيل فى المنتدى الجديد ليتم نقل مواضيعهم الى حسابهم فى المنتدى الجديد
شكراً لتعاونكم
إدارة المنتدى

للدخول الى المنتدى الجديد

http://farshta.zaghost.com/vb/index.php


نلتقـى لنرتقـى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dawood.mohamed
فرشوطى جديد
فرشوطى جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
العمر : 71
المشاركات : 32
نقاط : 3492
سجل فى : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي   الثلاثاء يوليو 07, 2009 6:57 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسرني ان اقدم نفسي لهذا المنتدي الجميل وللقائمين علي ادارته
اسمي داود ابوالنصر صبيح همام سيبيك - من الهمامية بمركز نجع حمادي - جزيرة الحمودي والرئيسية والشاورية والحلفاية قبلي وبحري وهو وفرشوط وبهجورة والحلافي وكوم شافع وعزبة السماسيرية وكل هذه البلاد بها افراد من عائلتي الهمامية التي تنتمي الي همام سيبيك جد الهمامية بصعيد مصر - كان الهمامية يحكمون صعيد مصر كله من اسيوط حتي اسوان - وكان همام بن يوسف بن احمد بن صبيح بن همام سيبيك هو اخر من حكم من الهمامية صعيد مصر - انتهي حكم الهمامية بعد الصدام الذي حدث بينه وبين علي بك الكبير علي يد قائدة محمد ابو الدهب - وكان مقر حكم همام بن يوسف هو ( فرشوط ) وكان له بها قصر كبير وله فيها جامع مازال حتي الان موجود وتقام به الشعائر الدينية . عندما زرت هذا المنتدي الكريم لم اجد به سوي (نعي ) لهمام بن يوسف كتبه الجبرتي .
سؤالي لكم ايها الاخوة الكرام - الا يوجد في سيرة همام بن يوسف الفرشوطي ما يقال سوي هذا النعي - الذي يشكر من قدمه علي كل حال - ولكن هذا كما تعلمون من الاخر - فما هي الحكاية من الاول -علي العموم تم انشاء منتدي للهمامية به كل ما قيل عن الهمامية ما لهم وما عليهم – اسمه منتديات انسابكم –انساب السادة الهمامية - يرجي من السادة المشرفين زيارته واقتباس ما يمكن اقتباسه منه واضافته لمنتدي الفراشطه وذلك حتي يتم لللاخوة المسجلين في منتدي الفراشطة ان يعرفوا شئ عن تاريخ بلدهم الجميل فرشوط وحتي يتم التواصل مرة اخري بين الجميع في صعيد مصر - بين عربها - وهوارتها - واشرافها علي اسس سليمة وضعها لنا القران الكريم حينما قال ( يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) صدق الله العظيم - فهيا بنا نتعارف علي اساس من التقوي - والسلام
داود ابوالنصر صبيح همام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dawood.mohamed
فرشوطى جديد
فرشوطى جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
العمر : 71
المشاركات : 32
نقاط : 3492
سجل فى : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي   الثلاثاء يوليو 07, 2009 7:01 pm

ا

[size=large]لهمامية - عام







شيخ العرب والسادة وشيخ مشايخ الهوارة سيدي همام سيبك بن سيدي ماضي بن سيدي احمد بن سيدي عياش بن سيدي بحير بن سيدي محمد السعيدي بن سيدي جعفر بن سيدي محمد بن سيدي حمد بن سيدي محمد ابو جعافر بن سيدي يوسف بن سيدي إبراهيم بن سيدي عبد المحسن الكبير بن سيدي حسين الفاسي بن سيدي محمد ابو نمي بن سيدي موسي الجوني بن سيدي يحي بن سيدي عيسي بن سيدي علي التقي بن سيدي محمد المهدي بن سيدي حسن العسكري بن سيدي علي الهادي بن سيدي محمد الجواد بن سيدي علي الرضي بن سيدي موسي الكاظم بن سيدي جعفر الصادق بن سيدي محمد الباقر بن سيدي علي زين العابدين بن سيدنا ومولانا أبي عبدا لله الحسين سبط رسول الله صلي الله عليه وسلم .

أولاد سيدي همام سيبك



الأمير حسن - الأمير سالم - الأمير قريش - الأمير ريان ----------جميعهم رجعوا ألي المغرب وعقبواا هناك --- لذلك اقول الهمامية بالمغرب

العربي.

الأمير صبيح -- الامير بكار ---- هم الذين لهم العقب في صعيد مصر --- لذا أقول الهمامية بصعيد مصر



لماذا اقول الامير ؟؟

لان الهمامية حكموا صعيد مصر قرابة 200 عام - كان حكمهم يتصف بالجمهوري ( راجع رفاعة رافع الطهطاوي في كتابه تخليص الابريز في تلخيص باريس - فكرة الجمهورية عند الفرنسيين -- ايضا راجع الدكتور لويس عوض - كتابه تاريخ الفكر المصري الحديث.

كيف حكم الهمامية ؟



حكم الهمامية قبائل الهوارة في صعيد مصر بناء علي اختيار مشايخ الهوارة بعد أتمام عملية الصلح التي تمت بينهم بناء علي تكليف من الباب العالي .[/size]

[/quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dawood.mohamed
فرشوطى جديد
فرشوطى جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
العمر : 71
المشاركات : 32
نقاط : 3492
سجل فى : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي   الثلاثاء يوليو 07, 2009 7:07 pm

[size=x-large]السيد محمد ابوجعافر 19

ولد سنة 603 هجرية – فلما انتشي وكبر توجه الي الحج وزيارة قبر المصطفي صلي الله عليه وسلم - فبرجوعة من الحجاز نزل بالبحيرة سنة 635 هجرية ونزل معه من قبائل العرب من بني عقيل من بني جعفر الطيار وبني الحسن ومن جملة القبائل من قبائل العرب نحو سبع رايات وتشتتوا بصعيد مصر والبحيرة – وتزوج بنت من الاشراف القاطنين يومئذ بالبحيرة وتوفي سنة 661 هجرية عن اولاده :

السيد حمد 20 + حماد 20 + كمال 20 + كميل 20 + عيسي 20 + جهينه 20 + احمد 20 + عمار 20



السيد حمد 20

ولد سنة 632 هجرية فلما انتشي وكبر تولي الامارة وانتقل من البحيرة الي الصعيد الاعلي ومعه اخوته كما اسلفنا ونزل بمدينة الطود سنة 675 هجرية هو واخوته - توفي سنة 710 هجرية .

اولاده :

السيد علي 21 ( علوية )

السيد معلي 21 - اعقابهم بالحله والحليله والمعله محافظة اسنا –قنا

السيد محمد 21 .



السيد محمد 21

ولد سنة 705 هجرية وتوفي سنة 745 هجرية - دفن بالطود

اولاده : السيد شرون 22 – الشراونه – ادفوا –اسوان والسودان

السيد جعفر 22





السيد جعفر 22

ولد سنة 708 هجرية توفي سنة 781 هجرية - دفن في دراو - اولاده :

السيد موسي 23 + السيد سعيد 23 + السيد محمد طوق 23





السيد سعيد 23

ولد سنة 742 هجرية وتوفي سنة 798 هجرية

اولاده : السيد بحر 24 الملقب برحمه + بحير 24



السيد بحير 24

ولد سنة وتوفي سنة 846 هجرية .

اولاده السيد زيد 25 + السيد عياش 25



السيد عياش 25

ولد سنة وتوفي سنة 894 هجرية .



السيد احمد 26



السيد ماضي 27



السيد همام سيبيك 28





السيد صبيح 29



السيد احمد محمد همام 30



السيد يوسف 31



السيد همام بن يوسف 32

ولد سنة 1121 هجرية وتوفي في 8 شعبان سنة 1183 هجرية 🆒[/size]

[/quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dawood.mohamed
فرشوطى جديد
فرشوطى جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
العمر : 71
المشاركات : 32
نقاط : 3492
سجل فى : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي   الثلاثاء يوليو 07, 2009 7:25 pm

[quote='dawoodmohamedmahmoud' pid='1105' dateline='1240239855']
[size=x-large]
همام ( شيخ العرب لم تكسره جيوش الدولة وكسرته خيانة ابن عمه ... فمات قهرا
لجأ أليه علي بك الكبير .... فاعانه علي حكم مصر ..... ومحمد ابو الدهب كان اداة الفتك بشيخ الهوارة .
شيخ العرب همام والسادة وشيخ مشايخ الهوارة - هو مؤسس أول واخر جمهورية في صعيد مصر خلال القرن الثامن عشر. وقف حائط صد إمام ظلم المماليك والعثمانيين - ساعد علي بك الكبير في الوصول ألي الحكم - ولكن الأخير انقلب عليه وحاربه حتى قضي علي حكمه- فقد كان الرجل الذي ولد عام 1709 زعيما سياسيا وقائدا محاربا وكما وصفه المؤرخ العظيم الجبرتي : انه الجناب الاجل والكهف الاظل الجليل المعظم الملاذ الافخم ملجأ الفقراء والامراء ومحط رحال الفضلاء والكبراء الأمير شرف الدوله همام بن يوسف بن احمد بن صبيح بن همام سيبك الهواري عظيم بلاد الصعيد .
نشـأ الرجل في بيت ورث الثراء والمكانه ابا عن جد - فقد تمتع الهمامية والهوارة عامة بثراء واسع وكان معظم شيوخهم علي جانب كبير من الثراء - وقد ورث همام عن ابيه التزامات واسعة شملت معظم اراضي الصعيد من المنيا الي اسوان - وقد افاض الجبرتي في وصف ثراء همام من ذلك ان عدد الثيران التي كانت مخصصة لزراعة القصب وحدها اثنا عشر الفا وعنده غيرها من الثيران المعدة للحرث ودرس الغلال والطواحين والسواقي وغيرها من الجواميس والابقار . اما مخازن الغلال وحواصل السكر والتمر بانواعه والعجوه فشئ لا يمكن حصره وكان من يري مخازن الغلال من بعيد يظنها مزارع لطول مكث الغلال فيهاوكثرتها .
وسيطرة همام علي معظم اراضي الصعيد بالالتزام - استلزمت منه ان ينظم ادارة دقيقة لتلك الاراضي بما تضم من فلاحين وعمال وموظفين - لذا اقام حكما اداريا دقيقا - فكان لديه دواوين ومجالس ادارة تضم جيشا من الكتبه يعملون في دأب متواصل ليلا ونهارا لانجاز ما كلفواا به - وكانت تلك الحسابات تتعلق باموال الخراج وطلبات الفلاحين للقروض الزراعية وغيرها - وكان الشيخ همام يباشر كل اعمال موظفيه بنفسه - يراجع حساباتهم ويمليهم اوامره وتعليماته ومكاتباته - ومن تلك الاوامر ما يتعلق بمنازاعات ابناء المنطقة سواء كانت مدنية او جنائية ام متعلقة بشئون الزراعة

كرمه
اسهب المؤرخ الجبرتي في وصف كرم الشيخ همام وتواضعه فمن ذلك - انه اذا نزل بساحته الوفود من الضيوف تلقاهم خدمه وانزلوهم في اماكن معدة - واحضروا لهم ما يحتاجون اليه من الاطعمة الفاخرة في الغذاء والعشاء والافطار ويقدمون لهم السكر والحلوي والمربات وشمع العسل والانية النظيفه الكثيرة لطعامهم وشرابهم - وكان بعض الناس يقيمون في ضيافته شهورا وهو لا يعرفهم وطعامه لا ينقص - وكذلك خدمته واكرامه - فاذا انتهت ضيافة الضيوف ورأي فيهم محتاجا اكرمه واعطاه اكثر مما كان يرجو وينتظر - ومن الناس من كان يقصده في كل سنة فينال من بره ما يكفيه السنة باكملها - اما من يقدم عليه من كبار الناس او من اهل الفضائل - فانه كان يزيد في اكرامهم ويهدي اليهم الجواري والعبيد وقناطير السكر والغلال والسمن والعسل وكان هذا حاله علي الدوام في كل ايام السنه .
تقواه
وقد اشتهر الشيخ همام بالتقوي والورع - فكان يؤدي الصلاة في اوقاتها - وقد اوقف الاوقاف الكثيرة علي المساجد في الصعيد - وقام بكثير من الاصلاحات فيها - مثل ما قام به من بناء مسجد سيدي عبد الرحيم القنائي واوقفه وقفا شرعيا لله تعالي ( يوجد حجة شرعية بالوقف ) - وانشأ همام مسجدا خاصا في موطنه فرشوط في الجانب الشرقي منها عام 1171 ه / 1757 م وهو مسجد فخم- وقد اوقف همام تسعة عشر فدان بفرشوط للانفاق منها علي هذا المسجد (المسجد ما زال موجود وتقام به الشعائر الدينيه حتي الان ).
أما رعايته للعلم وطلبته والعلماء فثابته لا جدال فيها - ولا أدل علي ذلك من الهبات التي كان يوزعها عليهم اذا قصدوه-ومن اشهر هؤلاء العلماء - الشيخ مرتضي الزبيدي صاحب تاج العروس - فاكرمة اكراما عظيما واهدي له الغلال والسكر والعبيد والجواري - ومن اشهر العلماء الذين كانوا يعيشون في ارض همام - الشيخ علي بن صالح الشاوري المالكي مفتي فرشوط - وقد نال من الشيخ همام المزيد
من الاهتمام والاكرام وكان هذا شأنه مع الكثيرين من اهل العلم والفضل
جيشه
أما جيش همام فقد بهر انظار المصرين علي ايامه - وكذلك بهر عددا من المؤرخين - فقد وصل الهوارة بقيادة همام الي ذروة القوة والسيطرة علي الصعيد - مما مكنه من حماية املاكه الكثيرة واراضيه الواسعة من هجمات الطامعين - وقد كان لهذا الجيش دوره في نشر الامن في شتي انحاء الصعيد - كما مكنه جيشه من الوقوف موقف التحدي من بعض كبار الامراء المماليك - مثل الامير ابراهيم جاويش.
تكون الجيش من الهوارة المشهورين بصلابتهم واقدامهم ومن المماليك الفارين الي الصعيد هربا من وجوه منافسيهم- الذين التحق الكثيرين منهم بخدمة همام - وانضموا الي صفوف جيشه - وقدر - جيرار - عدد رجال جيش همام ب 35 الف مقاتل .
نفوذه
كان الشيخ همام صاحب شخصية ذكيه ساحرة جرئية طموحه وتكاملت هذه الخصال الرفيعه والمقومات العاليه مجمعه علي صورة نادرة في شخص شيخ العرب همام - ساعدته - مع ما ورثه من ثراء علي ان يحتفظ بزعامة الهوراة - بل وان تمتد تلك الزعامة الي افاق اوسع في حياة الصعيد باكمله - بل وحياة مصر كلها فاحتل مكانة قيادية بارزة لفتت اليه الانظار ومكنته من توطيد علاقة قوية مع كبار الامراء المماليك وكبار الموظفين العثمانيين وشيوخ العربان - فقد كان همام علي صلة وثيقة بالامير عثمان اغا - وكيل دار السعادة بالقاهرة - وقد كان هذا الامير يقوم بعقد جميع الاتفاقات الخاصة بالشيخ همام مع امراء المماليك بالقاهرة- والخاصة بتنازل هؤلاء الامراء عن اراضيهم للشيخ همام - وكان هذا الامير هو الذي يقدم - نيابة عن همام - الثمن الازم لذلك - ويقبل التنازل امام محاكم القاهرة نيابة عن همام الذي كان قد اعطاه توكيلا رسميا بذلك .
وبسبب نفوذ همام الواسع تمكن من مصادقة بعض كبار الامراء المماليك مثل الامير عثمان بك الفقاري - وصالح بك القاسمي حاكم جرجا
وتمكن ايضا من ارغام الكثيرين من كبار الامراء المماليك علي التخلي عن اراضيهم في الصعيد - فقد راي هؤلاء الامراء انه من السلامة والمصلحة ان يتنازلوا له عن تلك الاراضي - لان الدلائل كانت تشير الي انه ستكون له وحده السيطرة علي معظم اراضي الصعيد.
كما كان علي صلة وثيقة ودية بالدولة العثمانية نفسها التي سمحت له بمد نفوزه علي اراضي الصعيد من المنيا الي اسوان باذنها - فقد كان همام يحصل علي كل اراضيه بالالتزام باذن الدولة ورضاها


صراعه مع علي بك الكبير
كان علي بك هذا مملوكا لابراهيم كتخذا جاويش الذي اعتني بتربيته وتدريبه حتي اصبح خازندارا ليبته - وبموت استاذ علي بك سنة 1754 م بدأ نجم علي بك في الصعود - وبدأ يحلم بتولي منصب شيخ البلد - اي السيطرة علي مقاليد الامور في مصر كلها. وللوصول الي مراده كان عليه ان يزيح من طريقه جميع منافسيه علي كثرتهم مستخدما في ذلك جميع الاسلحة بما فيها سلاح الغدر والخيانة.
وبدأ بعبد الرحمن بك - فاستصدر من الباشا اذنا بنفيه الي الحجاز سنة 1764 م - ثم اتجه الي الايقاع بين حسين بك كشكش وصالح بك القاسمي بتعيين الاول حاكما علي جرجا - ونفي الثاني الي رشيد فدمياط الا ان صالح لم يستسلم ومن ثم فر الي المنيا حيث نفوذ صديقه وحليفه همام - فرحب به همام ونصره وامده بما يحتاج اليه من مؤن وذخيرة ورجال لمقاومة الحملة التي جردها علي بك بقيادة حسين بك كشكش - مما مكن صالح من قطع الاتصال بين الصعيد والقاهرة - ثم اتخذت الاحداث مسارا علي غير ما خطط له علي بك - فسرعان ما اتفق صالح بك وحسين بك كشكش - بايعاز من همام ضد علي بك الكبير الذي سارع باصدار امر بنفي حسين كشكش - لكن هذا رفض الامر - بل وسارع الي دخول القاهرة عنوة - فحاول علي بك دس السم له - ولكن مؤامرته [/size]🆒
[/quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dawood.mohamed
فرشوطى جديد
فرشوطى جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
العمر : 71
المشاركات : 32
نقاط : 3492
سجل فى : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي   الثلاثاء يوليو 07, 2009 7:27 pm

[quote='dawoodmohamedmahmoud' pid='1106' dateline='1240239929']
[size=x-large]فشلت واضطر الي الهرب تجاه الشام سنة 1765 م وسيطر حسين بك علي القاهرة واستعاد صالح بك حكم ولاية جرجا - واستراح الشيخ همام لما في ذلك من تثبيته علي الصعيد.
لكن علي بك لم يلبث ان عاد من الشام ودخل القاهرة مظهرا الندم والتوبه - فخدع زملاءه بمظهره واعطوه حكم (نوسا الغيط ) لابعاده عن القاهرة - وبوصوله شرع في حبك مؤامرة للقضاء عليهم وباكتشافها فرروا نفيه الي اسيوط معقل صالح بك القاسمي- فوجد علي بك نفسه مرغما علي اللجوء الي اشد منافسيه واعدائه صالح بك حليف الشيخ همام .
ومن العجب في الامر - ان يشرع علي بك في طلب المعونه من صالح بك - رغم العداء بينهما - وقد بادر الاخير برفض مساعي علي بك للصلح - فلجأ هذا المنفي الي الشيخ همام مباشرة - ورجاه بالحاح - اقناع صديقه صالح بنصرته - مكثرا لهما من الوعود - وقد اخطأ الشيخ همام بتحقيقه مراد علي بك الذي مهد فيه الي نهايته فيما بعد .
فبمصاحبة صالح بك ومعاونة همام تقدم علي بك في طريقه الي القاهرة بجيش جرار - حيث التقي منافسيه شمال بني سويف- في اكتوبر 1767 م وكان النصر حليف علي بك فدخل القاهرة ظافرا - حيث ثبت اقدامه - هذه المرة - في امارة مصر ورياستها - وبدأ فورا في
تنفيذ سياسته الرامية الي القضاء علي جميع منافسيه بمن فيهم الشيخ همام وصالح بك اصحاب الفضل عليه.
فاول ما قام به هو تدبير مكيده لاغتيال صالح بك اقوي منافسيه وحليف الشيخ همام صاحب الصعيد - ثم قضي علي منافسيه الاضعف
من البكوات المماليك - ثم اردف ذلك بشل نفوذ الحامية العثمانية - وركز السلطتين الادارية والحربية في يده - فاصبح في مركز يسمح له بالقضاء علي اخر القوؤ الخطيرة- التي يمكن ان تهدد سلطانه ونفوذه وهي القبائل العربية المنشرة في الوجهين البحري والقبلي - فبعد ان تخلص من نفوذ عرب الوجه البحري اتتجه للقضاء علي نفوذ الهوارة بالصعيد - واستخلاصه من اعظم مشايخ العرب قدرا ونفوذا واتباعا وهو شيخ العرب همام .
تحد لم ينته
ان تتبع اسباب النزاع بين علي بك وهمام يستلزم منا الرجوع الي الوراء سنوات بعيدة وبالتحديد الي عام 1736 م حين تحدي الشيخ همام الامبر ابراهيم كتخذا جاويش سيد علي بك واستاذه ذلك التحدي والعداء الذي لم ينته - علي حد قول الجبرتي- الا بنهاية الشيخ همام نفسه- وقد اشار الجبرتي الي ذلك بقوله ==واما النقرة التي لم يندمل جرحها فهي دعوة برديس وفرشوط - فقد رهن الشيخ
همام لابراهيم بك ناحية برديس نظير مبلغ اقترضه منه - ورفض همام تسديد المبلغ في اوانه- وتكرر رفضه - مما دعا ابراهيم بك الي شكايته لدي عثمان بك الفقاري صديق الهوارة - لكن الاخير ناصر همام - فتامر ابراهيم بك ضد عثمان الذي خسر الموقف وفر هاربا الي استتنبول - ففقد همام اقوي حليف له - وبالرغم من ذلك - فقد عجز ابراهيم عن استرداد حقوقه- وقد جري هذا النزاع علي مراي ومسمع من علي بك مملوك ابراهيم بك - فترك في نفسه اثرا سيئا ونبهه في الوقت نفسه - الي قوة همام ونفوذه - وامكان سيطرته علي مصر.
وزاد من شكوكه تلك الصداقه التي ربطت بين همام وصالح بك منافسه القوي - كما ان علي بك - توجس خوفا من مغبة انتقام همام لمقتل صديقه صالح بك - كل تلك الاسباب دفعت بعلي بك الي المسارعة بمحاربة همام .
- فجرد اليه حملة بقيادة محمد بك ابي الدهب توجهت الي الصعيد في 26 من نوفمبر 1768 م لفرض شروط سيده علي الشيخ همام - وهي التي تقضي بتقليص منطقة نفوذ همام وتجديدها بالمناطق التي يتمركز فيها الهوارة في قنا واسوان وليس علي الصعيد كله .
وقبل همام شروط غريمه تقديرا منه لقوته وما جبلت عليه نفسه من الغدر والخيانه - فاثر الانسحاب ريثما يرتب اموره - وحاول استمالة محمد بك ابوالدهب نظير التنازل له عن برديس - ولكن علي بك لم ينطل عليه انسحاب الشيخ همام - فعاد الي التحرش به من جديد حتي لا يترك له فرصة لالتقاط الانفاس - فارسل اليه يطلب منه طرد الامراء المماليك المعادين له والمقيمين بارضه عربونا لاقراره لشروط الاتفاق الذي جري بينه وبين محمد بك ابي الدهب - ولكن لن شيخ العرب مؤمن بالعادات والتقاليد العربية الاصيله ومنها اكرام الضيف وحمايته - ابت عليه نفسه ان يخضع لمطالب ذلك المملوك الغريب حتي ولوكان اقوي شخصية في مصر
لذلك عقد العزم هذه المرة علي التصدي لعلي بك ومحاربته بنفس اسلحته - فلم يقاومه وجها لوجه بل لجأ الي الامراء المماليك خصوم علي بك الموجودين علي ارضه من اتباع صالح بك وكثير من البيوت المملوكية مثل الخشاب والفلاح والجفليه والسكري - واتباع كشكش بك - وكان هؤلاء يمثلون عددا كبيرا من الامراء والاتباع فحرضهم همام واتفق معهم علي ان يتقدموا لللاستيلاء علي اسيوط وانتزاعها من اتباع علي بك تمهيدا لتقدمهم الي القاهرة لاجلاء علي بك عنها والقضاء علي نفوذه وحكمه لمصر.واسترجاع ما كان لهم من نفوذ ضاع علي يديه - وبالفعل وافقه الامراء علي ذلك - فامدهم همام بالرجال من كبار الهوارة ومن اهالي الصعيد فتكون لهم جيش كبير - قدم له همام كل ما يحتاج اليه من اموال وذخائر ومؤن .
واسفرت المواجهه بين الطرفين عن استيلاء الامراء حلفاء همام علي اسيوط ووصل النبأ الي علي بك الذي كان قد ارسل حاكما جديدا الي جرجا - هو ايوب بك - فخرج الاخير الي الصعيد ومعه عدد كبير من الجند والاتباع لكنه وجد ان الصعيد في قبضة همام وحلفائه.
ووجد ان ملك سيده يتهدده الخطر - فارسل في طلب المزيد من المدد لمواجهة الموقف - وقد تفهم علي بك الموقف ولم يضيع اقل وقت - فجهز جيشا جرارا امد به ايوب بك - وقد حشد علي بك لهذه المواجهه المصيرية كل امكانات الدولة - فاردف الحملة السابقة باخري
بقيادة محمد بك ابي الدهب ومعه رضوان بك ومجموعة من الامراء والسناجق اتباع علي بك - كما ضمت اعدادا ضخمة من المرتزقه والدلاه والدروز والمتاوله والشوام .
خيانة اقرب الناس
وامام اسيوط دارت المعركة الحاسمة بين الطرفين وقد حالف النصر قوات علي بك بعد قتال عنيف سقط فيه الكثيرون من اتباع همام - وقد
اعقب المعركة زحف محمد بك فورا الي فرشوط معقل شيخ العرب بغية القضاء عليه قضاءا تاما.
ووسط هذا الظلام الحالك والجو المكفهر - لعب الدهر مع همام الاعيبه العجيبه - حيث اغري ابوالدهب ابن عم همام وهو الشيخ اسماعيل ابو عبدالله بخيانة همام واعدا اياه برئاسة الصعيد الصعيد اذا ما تقاعس عن القتال في صفوف همام ونشر التخاذل بين جنده
ولما كان همام يعقد اهمية عظمي علي بن عمه هذا - لذا قصمت هذه الخيانة ظهرة وهدمت كيانه وشعر بانه لم يبق له شئ بعد ان خانته عشيرته وتخلي عنه اقرب الناس اليه وباعه بالرخيص من الوعود - لهذا ادركه الحزن المميت واضطر الي التقهقر تاركا مسقط راسه وموطنه وعاصمة نفوذه ومجده - فرشوط - ولم تمهله هذه الطامة الاقليلا فسرعان ما مات كمدا وقهرا قرب اسنا في قرية قمولة في 8
شعبان 1183 ه - اول نوفمبر 1769 م وكان في نحو الستين من عمره.

ان المتأمل للمراجع التي ذكرت شيخ العرب همام ليعجب فعلا لتشابه محتوي تلك المصادر - حتي تكاد تكون متماثله فكلها تثني عليه وتذكره باعطر الذكريات فهو - في نظر البعض - منشئ الجمهورية في الصعيد - وهو الذي وزع الاراضي علي الفلاحين واقام حياة نياببه
ولقد احال الشيخ همام الصعيد من مكان للفتن ومسرح للصراع بين الامراء المماليك المهزومين امام زملائهم في القاهرة ومطارديهم المنتصرينن الي منطقة استقرار ورخاء وامن وازدهار - وبهذا وضع اساس مجد خلد ذكراه.-
وقد ظهر همام في وقت - كان الصعيد في امس الحاجه الي وجود رجل مثله يقر الامن ويحمي الفلاحين من ظلم الادارة ومتاعب الاعراب من نهب وتهديد - وينشر تمام العداله بين ابناء الصعيد - ولم يكن يفرق في المعاملة بين ابناء قبلته من الهوارة والفلاحين والعرب الاخرين فالجميع امامه سواء واهتم بتنظيم الزراعة في الصعيد وادار الحياة فيه بنشاط جم وكفاية نادرة[/size]🆒
[/quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dawood.mohamed
فرشوطى جديد
فرشوطى جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
العمر : 71
المشاركات : 32
نقاط : 3492
سجل فى : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي   الثلاثاء يوليو 07, 2009 7:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل تكفي هذه المعلومات للاستدلال علي الهمامية في صعيد مصر وفرشوط علي وجه الخصوص
يمكنكم الرجوع الي منتدي انسابكم - انساب السادة الهمامية لمعرفة المزيد والمزيد من تاريخ فرشوط والصعيد
بوجه عام
والي لقاء قريب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
داود ابوالنصر صبيح همام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عادل ابو مهدى
مشرف قسم أخبار فرشوط وضواحبها
مشرف قسم أخبار فرشوط وضواحبها


الجنس : ذكر
الابراج : السمك
العمر : 47
المشاركات : 236
نقاط : 3953
سجل فى : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي   الثلاثاء يوليو 07, 2009 10:29 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا ومرحبا بكم اخونا فى الله
dawood.mohamed
جزاكم الله خيرا وبارك الله فى حضرتك وعلى فكرة انا دخلت منتدى الهماميه واعجبنى جدااااااااا
واقول لك استاذنا الخلوق انا اسكن بفرشوط بجانب الهمامية
واقول لسيادتكم هؤلاء الرجال محترمون جدااااااااا ولا يأتى العيب منهم ابدا ويجبرون الجميع على احترامهم
وهم حقا يستحقون كل الاحترام والتقدير
حقا كما قال المرحوم /العمده فتحى فيهم الهمامى رحمه الله واسكنه فسيح جناته قال همام شيخ العرب
حقا الهماميه مشايخ العرب
ولا احد ينكر ذلك
جزاك الله خيرا اخى الفاضل وبارك الله فى حضرتك وشكرا مرة ثانية على المعلومات القيمة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dawood.mohamed
فرشوطى جديد
فرشوطى جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
العمر : 71
المشاركات : 32
نقاط : 3492
سجل فى : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي   الأربعاء يوليو 08, 2009 12:33 pm

الاخ العزيز عادل ابومهدي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بك وسهلا في منتدي الهمامية وفي فرشوط وفي كل بلاد
الصعيد - انت فعلا رجل فاضل ومحترم - قيل في الحكم - لا
يعرف الفضل للناس الا اهل الفضل . ارجوا ان تكون معرفتنا بك وبكل الاخوة في منتدي الفراشطه معرفة خير وبركة نبتغي بها وجهه الله سبحانه وتعالي كما قال في كتابه العزيز - "يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا , ان اكرمكم عند الله اتقاكم " صدق الله العظيم .
هيا بنا يا سيدي نلبي دعوة الله لنا وهي = التعارف علي
اساس من التقوي اذا اردت الكرامة .
هذه دعوتي من منتداكم الجميل الي كل اهل الصعيد من عرب وهواره واشراف - هيا بنا لنتعارف ونتقارب علي
اساس من التقوي كما ارادها الله سبحانه وتعالي .
كفي اهل الصعيد تخلف من جراء الاختلاف بدلا من التعارف
كفي اهل الصعيد تخلف من جراء المخاصمة بدلا من التواصل وصلة الارحام وحفظ حق الجيران وحفظ حق الاخوة في الدين وفي كل شئ - دعنا نبحث عن اسس جديدة للتعارف والكرامة
بدلا من الاساليب القديمة البالية التي جلبت لنا التخلف
وادخلتنا جميعا عالم النكت - ففي هذا العالم (عالم النكت) دخل الجميع عرب وهواره واشراف ولم يستسنوا احد
هيا بنا نتعارف لنتقدم ونخرج من هذا الكف المظلم الذي
اراده لنا الاخرون .
شكرا لك مرة اخري واهلا بك اخ وصديق والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عادل ابو مهدى
مشرف قسم أخبار فرشوط وضواحبها
مشرف قسم أخبار فرشوط وضواحبها


الجنس : ذكر
الابراج : السمك
العمر : 47
المشاركات : 236
نقاط : 3953
سجل فى : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي   الأربعاء يوليو 08, 2009 1:44 pm



شكرا سيدى الفاضل الاستاذ/داود ابوالنصر صبيح همام
جزاك الله خيرا على رد سيادتكم الموقر
وبارك الله فى حضرتك

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dawood.mohamed
فرشوطى جديد
فرشوطى جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
العمر : 71
المشاركات : 32
نقاط : 3492
سجل فى : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي   الأربعاء يوليو 08, 2009 1:51 pm

الاخ العزيز عادل
تحية طيبة وبعد - شكرا لك مرة اخري
الاخوة الهمامية بفرشوط ربما لا يعرفوا منتدي الفراشطة او منتدي الهمامية - هل لك ان تبلغ الجميع
نيابة عني بضرورة المشاركة التي سوف تؤدي بالضرورة
في الاخر الي التواصل
يرجي عمل اللازم
وشكرا
داود ابوالنصر صبيح همام سيبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عادل ابو مهدى
مشرف قسم أخبار فرشوط وضواحبها
مشرف قسم أخبار فرشوط وضواحبها


الجنس : ذكر
الابراج : السمك
العمر : 47
المشاركات : 236
نقاط : 3953
سجل فى : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي   الأربعاء يوليو 08, 2009 1:58 pm


ان شاء الله سوف اقوم بذلك
لك تحياتى وشكرا لحضرتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dawood.mohamed
فرشوطى جديد
فرشوطى جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
العمر : 71
المشاركات : 32
نقاط : 3492
سجل فى : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي   الأربعاء يوليو 08, 2009 2:45 pm

شكرا لك مرة اخري اخي عادل
وفقك الله
والسلام
داود ابوالنصر صبيح همام سيبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dawood.mohamed
فرشوطى جديد
فرشوطى جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
العمر : 71
المشاركات : 32
نقاط : 3492
سجل فى : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي   الأحد يوليو 12, 2009 7:01 pm

احد وثائق الهمامية منقولة لكم من منتدي الهمامية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وثيقة رقم (1)


وثيقة ذكرت ضمن الملاحق المنشورة في كتاب مصر في عهد الدولة العثمانية - للدكتور عمر بن عبد العزيز


ملحق رقم 4
دار الوثائق القومية بالقلعة ---- سجلات محكمة اسنا – محفظة رقم 3

وثيقة بدون رقم بتاريخ 25 جمادي الاول عام 1221 هجرية

الامر كما ذكر فيه
شهد بذلك الامير الشريف احمد ريان احمد محمد همام عمر ريان همام سيبك

الامر كما ذكر فيه
عبد الرحيم الطايع المولي قنا – قوص – القوصير
ومولانا السيد علي بن مولانا علي ابو علي بن الامير علي بن سيدنا سليمان الهواري بن
مولانا محمد بن مولانا بكار بن امير صعيد مصر وبرقة سيدنا همام سيبك المفخر الحسيني
واشهد علي نفسه - انه قبض وتسلم من فخر السادة الاشراف الشريف علي بن الامير الشريف عبد الله الحسيني من امراء مكة المكرمة القاطن بها مبلغ -وقدره من الريالات الذهبية اربعمائة ريال - والمقبوضون به بالتمام والكمال - بحضرة مولانا الامير عبد المغيث محمد بن الرشيد ابو المكارم حارث سيف الاسلام بكار همام سيبك – وا القدر المذكور دفعة الشريف علي عبد الله الي مولانا الامير علي / علي ابو علي الهمامي نظير – الريع وايجار
ما يخص زوجته الشريفه فاطمة بنت الامير عبد الله المكي الحسيني الموكل شرعا عنها بموجب توكيل شرعي من محكمة قنا – وذلك من مخلفات المرحوم والدها الكائنة بينبع مكة ومن مخلفات والدتها ا لكائنة بمدينة طنطا – وصار لا يستحق ولا يستوجب جهة الشريف علي
شقيق زوجته من جهة السنين الماضية شيئا اصلا لا قليلا ولا كثيرا .


شهد
الشريف مبارك بن ادريس العنقاوي الشريف صالح بن عبد المطلب العنقاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dawood.mohamed
فرشوطى جديد
فرشوطى جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
العمر : 71
المشاركات : 32
نقاط : 3492
سجل فى : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي   الأحد يوليو 12, 2009 7:03 pm

هذه الوثيقة منقولة طبق الاصل من الوثيقة الاصلية
من يريد الاضطلاع علي الوثيقة الاصلية - يمكن له مشاهدتها بمنتدي الهمامية .كما يوجد المزيد من الوثائق مكتوبة واخري اصلية
وشكر لحسن اهتمامكم
والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dawood.mohamed
فرشوطى جديد
فرشوطى جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
العمر : 71
المشاركات : 32
نقاط : 3492
سجل فى : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي   الأربعاء يوليو 15, 2009 5:14 pm

علاقة الهمامية باولياء الله (سيدي محمد الحفني )
منقول من منتدي الهمامية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بواسطة اخوكم - داود ابوالنصر صبيح همام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السم في القهوة

فجأة دخل عليهم اشيخ الاكير علي الرغم من الاوامر التي اصدرها خليل بك للحراس ان يقدموا عنه المعازير لمن عساه يزوره من الكبراء والاعيان آ ومن ذا الذي يجترئ علي منع الاستاذ الحفني من الدخول , وابواب الارض والسماء تنفتح له من تلقاء ذاتها .

هو قطب الزمان وشيخ الازهر والزعيم الروحي لمصر ريفها وصعيدها , يندر ان تخلوا قرية من خليفة لطريقته في التصوف رجاء الوصول الي الله بقهر الشهوات وزجر الاهواء , وداره في القاهرة هي كعبة الامة زاخرة ابدا بالضيوف والزوار , هذا يلتمس غذاء الروح وذاك ظمأن الي العلم اللدني , وذلك طالب قوت ما تعداه ,وامراء المماليك ما برحوا يغشون ساحته ابتغاء النصيحة وتسوية الخصومات وكلهم في طاعته وولائه سواسية , ولكثرة زواره وضيوفه , بني الشيخ محمد الحفني طاحونه وبني " فرنا " ولم يعلم احد سر هذا الطعام غير المحدود من اين يأتي , والاستاذ الاعظم لا يملك ضيعة ولا ريعا . ورزقه مع اوقاف الازهر علي قدر نفقاته وليس فيه متسع لسواه .

خلال رضية في شخصيته جذبت القلوب نحوه . فمع العامة يهبط الي مألوف تفكيرهم يهديهم بالرفق . حتي لقد يساجلهم النكته ويطرز حديثه بالامثال الطليه والنوادر الشهية والحكايات والخرافات المأنوسه , وهو كيس في سلوكه مع العلماء, لا يتمادي في جدال مع متعنت مكابر ولا يسخر من دعي قليل البضاعة ولا يدعي العصمة من الخطأ , مهر في علوم الدين واللغة والرياضه والمنطق واصول الفلسفة وبرع في نظم القريض والازجال , فلما استنفد ما عند الناس مضي يطلب ما عند الله , وصحبه التوفيق فانكشفت له الحجب عن الاسرار , وصار يري رسول الله صلي الله عليه وسلم عيانا لا مناما , فبث تعاليمه في نفر من مريديه .

فاشتهر امره ونبه ذكره وامتد نفوذه الروحي الي الشرق العربي , وارتمي الي الاستانة . فراسله السلاطين وتقربوا اليه بالهدايا وجزيل العطايا , وكان الباشا التركي حاكم مصر لا يجد عضاضة في النزول اليه من القلعة , مقره الرسمي - في ابهة موكبه . ليؤدي واجب التحية للشيخ العظيم .

طوبي لمن يسعي اليه الاستاذ الحفني – بشره بالخير والبركات - وها هو قد جاء الي دار - خليل بك شيخ البلد - فما اسعد شيخ البلد .

2

وما نزل عن بغلته حتي اقبل عليه الحراس يتنافسون في تقبيل راحته واستجداء دعواته , وساروا بين يديه ومن حوله حتي باب القاعة الكبري .

قاعة الاستقبال في قصر خليل بك – فتخطي العتبه علي سهل . وبعد هنيهة لاح للمجتمعين فيها وهو يقول - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته – فوجموا اول الامر كاللصوص داهمهم الشرطة في المخبأ الامين .

دهشوا هنيهة ونظر بعطهم الي بعض يستفسرون كيف افتتضح سر اجتماعهم الرهيب .

بحركة ميكانيكية تقدموا من الاستاذ الحفني وقبلوا يده , وعاونه خليل بك من تحت ابطه , وذهب به الي مقعد في الصدر . ثم اسرع يعتذر عن اجتماعهم السري .

- لقد كنا علي اهبة الذهاب الي دار مولانا لنبلغه ما استقر عليه رأينا في امر التجريده .

فدق الشيخ يدا بيد وقال يائسا متعجبا :

- لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم آ اية تجريدة يا خليل بك آ الا تنتهي حروبكم , الا سبيل الي حقن الدماء ؟ هل انتم علي الدوام في خصام
- يمكر بعضكم ببعض طمعا في زخرف هذه الحياة آ حدثني عن هذه التجريدة .

فلم يحر خليل بك جوابا , وخجل من تقريع الشيخ وتأنيبه , فتولي الرد عنه .

"حسن بك جوجو " لا لانه اجرأ من الحاضرين علي اللجاج بالباطل واقلهم تقديرا للعواقب , ولكن لدالته علي شيوخ الازهر بوجه عام والشيخ الحفني علي الاخص , قال :

- قررنا ارسال تجريدة لمحاربة علي بك الكبير هو حليفة صالح بك .
نعم صار صالح بك حليفا لخصمه القديم الذي نفاه من القاهرة وشرده هو واتباعه. ولسنا ندري اي شيطان وفق بينهما؟




]
فقاطعه الشيخ الحفني مترفلقا في لهجته :
- ليس بشيطان من يؤلف بين قلبين فرقت بينهما صروف الايام فمضي , حسن بك جوجو في كلامه كالذي لا يرعوي للموعظة الحسنة .

شيخ العرب – همام - هو الذي الف بين صالح بك وعلي بك الكبير وجعل منهما حلفين يهددان القاهرة بالزحف عليها . والاستيلاء علي القاهرة معناه هلاكنا جميعا . فنحن ندافع عن انفسنا وعن الرعية .
فابتسم السيخ الحفني , والقي علي محدثه نظرة المستنكر العليم بما هنالك وقال :

دع امر الرعية فبلاؤها بكم ومنكم عظيم , ولن يدافع عنكم مثل السلام يطمئن في ظلاله الناس علي المهجات والاموال , وبالحسني والتراضي تحسم الخصومات والمشاكل , وانا رسول السلام اليكم , جئت ادعوكم الي القاء السلاح ...... فكفوا عن ارسال التجريدة .

فضج الجميع وتصايحوا منكرين ما اقترحه الشيخ , واوجسوا خيفة من مكيدة . الشيخ الحفني لا يكيد , الا انه سليم الطوية ساذج القلب , وقد يستعين به خصومهم علي الكيد لهم واستخدام نفوذه في عرقلة التجريدة . فقال خليل بك :

اننا ان لم نذهب اليهم مقاتلين زحفوا علينا مناجزين ’ فلا بد من التجريدة. ومولانا ارحم من ان يكون حربا علينا مع خصومنا , فاذا ظفرنا بتأييدك هان علينا العدو لاننا خلقنا للحرب .

فسكت الشيخ الحفني ريثما هدأ المكان وساد السكون وقال يطمئنهم

انا الذي بعثت الي شيخ العرب همام استحثه علي التلطف في سل السخائم من الصدور , وامرته ان يعاون محمد بك ابي الدهب وايوب بك علي عقد الصلح بين علي بك الكبير وصالح بك . لقد كان
صديقين , فهل بدعة ان يعود الوداد سيرته الاولي ؟

4

فقال الجميع بصوت واحد :

احق ما تقول يا مولانا ؟

فقال الشيخ الحفني مؤكدا :

- هو الحق الذي لا ريب فيه , ولقد ارسلت الي علي بك في اجراء الصلح بينكم , فكان جوابه انه يتمني من صميم قلبه حقن الدماء وصفاء القلوب والتعاون علي البر والتقوي .

انشطر الراي بين المجتمعين , ففريق استبشر بكلام الشيخ , وفريق شك في نية علي بك , وكان من الفريق الاخير خليل بك شيخ البلد وحسين بك كشكش وحسن بك جوجو , فكل منهم بصير بدهاء علي بك الكبير .

وتلافيا لتحرج الموقف , وتجنبا لغضب الشيخ وحرمان تأييده , قال خليل بك وكان اكيسهم واعرفهم بتصريف الكلام :

- هذا حسن ونود ان يكون صحيحا , لكن بلغنا ان علي بك الكببير وصالح بك تعاقدا علي محاربتنا , وانهما يتظاهران بالميل الي حقن الدماء وتسوية ما نشب بيننا من نزاع , ليفتوا في عضدنا فنتهاون في الاستعداد لقتالهم , وقد ضبطنا خطابات ارسلها علي بك داخل "شبكات " بعث بها هدية لبعض العلماء يعدهم فيها خيرا اذا " نجح الملعوب " وعاد الي سابق منصبه شيخ للبلد .

فلم ينفعل الشيخ الحفني ولا بدا عليه انه تأثر , وقال بملئ الهدوء :

هات برهانك

فقال خليل بك واستوحي ابليس


في الغد اذهب الي مولانا في داره , ومعي الخطابات .

وعند ذلك نهض الشيخ الحفني وذهب نحو الباب , وتبعه الحاضرون وهم خليل بك الدفتر دار حسن بك ابو شبكه وحسن بك جوجو واسماعيل بك ابو مدفع وحمزة بك وسليمان اغا الوالي وحسين بك كشكش وساروا في ركابه مسافة طويلة , وعادوا الي حيث كانوا فقال خليل بك :

- ان الامر جد , وهفوة تافهة تودي بحياتنا اجمعين . ان علي بك لا صديق له ولا يعرف لاحد مكانته اذا اعترض مأربه . ولكم في الماضي عظة .

وما اراني بحاجة الي تذكيركم بافاعيله وكلكم قد بلاه ليس عندي خطابات لكن عندي بينة اكيدة علي ان علي بك الكبير يخادعنا ويبث حولنا اشراكه .

فقالوا -- وما هي هذه البينة ؟

فقال خليل بك , وأومأ الي حسن بك جوجو :
- هل تريدون بينة افضل من حسن بك جوجو , ان علي بك الكبير صديق شيوخ الازهر والشيخ حسن الجبرتي هو منفي في النوسات علي نحو ما اثبت حسن بك جوجو ..... تكلم يا حسن بك قل كل شئ.

فقال حسن بك جوجو مستهترا بلا اكتراث :

- لا اقول شيئا صدقوا او لا تصدقوا , انتم وشأنكم , والا فاني تارككم ومنضم الي علي بك الكبير , او اسمحوا ان اعتزل في داري . انا مقتنع بأن هناك مؤامرة محكمة . والحصيف يدرك هذا بالبداهة فماذا تقولون - امكذبون انتم ام مصدقون ؟

6

فقالوا جميعا

- هناك مؤامرة

فزاد علي ذلك يقول ملتفتا الي خليل بك .

لقد اقنعنا زملائنا . فكيف نقنع الشيخ الحفني ومن اين نجئ له بالخطابات الموعودة ؟

فقال خليل بك بلهجة التصميم , وصوته يكاد يخونه ,

لن يستطيع الشيخ ان يقابلنا غدا

فقال حسن بك جوجو

- ماذا تقصد ؟

- فقال خليل بك لقد سقيته القهوة .[/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الهمامية بصعيد مصر والمغرب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرشوط :: المنتدى العام :: اخبار المنتدى-
انتقل الى: