منتدى فرشوط
رسالة اداريه

لقد تم نقل المنتدى من هذا السيرفر الى سيرفر اخر , لذلك تتمنى ادراة المنتدى من أعضائها الكرام أن يتفضلوا بإعادة التسجيل فى المنتدى الجديد ليتم نقل مواضيعهم الى حسابهم فى المنتدى الجديد
شكراً لتعاونكم
إدارة المنتدى

للدخول الى المنتدى الجديد

http://farshta.zaghost.com/vb/index.php
منتدى فرشوط
رسالة اداريه

لقد تم نقل المنتدى من هذا السيرفر الى سيرفر اخر , لذلك تتمنى ادراة المنتدى من أعضائها الكرام أن يتفضلوا بإعادة التسجيل فى المنتدى الجديد ليتم نقل مواضيعهم الى حسابهم فى المنتدى الجديد
شكراً لتعاونكم
إدارة المنتدى

للدخول الى المنتدى الجديد

http://farshta.zaghost.com/vb/index.php
منتدى فرشوط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نلتقـى لنرتقـى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء الثانى تاريخ مصر والثار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن البلد
فرشوطى كبير
فرشوطى كبير
ابن البلد


الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
العمر : 63
المشاركات : 295
نقاط : 6072
سجل فى : 18/05/2009

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثانى تاريخ مصر والثار   الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Emptyالخميس يونيو 11, 2009 6:07 pm


وقد اختلفت القوائم فيما بينها وبالتالي اختلف المؤرخون فيما بينهم علي أسماء بعض الملوك الأخري (حوالي 30 ملكاً اخرين) في هاتين الأسرتين اللتين حكمتا حوالي مائة عام ويدل ذلك علي قصر المدد التي حكمها كل ملك مما ادي الي التفكك و التدهور و مهد لغزو الهكسوس .

غزو الهكسوس :
بدأ دخول الهكسوس لمصر في نهاية حكم ملوك الأسرة الرابعة عشرة و الهكسوس قوم اتوا من الشرق وشيدوا عاصمتهم في شرق الدلتا في اوراريس ولم يكن جنوب البلاد تحت سيطرتهم . وكان أمراء الجنوب يرسلون لهم الجزية . ومكث الهكسوس في شمال مصر حوالي قرن و نصف من الزمان الي ان تم طردهم علي أيدي حكام الجنوب الذين تمكنوا من اقامة جيش قوي ومحاربتهم وطردهم وحطموا كل ما يمت لهم بصلة حتي يتم محو ذكراهم من النفوس و لا يبقي لهم ذكري لذلك ، فإن أسماء ملوكهم لا يمكن ترتيبها ترتيباً تاريخياً متيقناً فنذكر فيما يلي أسماء 23 ملكاً خلال الأسرتين الخامسة عشر و السادسة عشر من 1710 الي 1680 ق .م :
- عا اوسر رع
- نب خبش رع
- عاقنن رع
- سمكن
- عانت هر
- خيان
- ثمانية ملوك لقبوا انفسهم بلقب الإلة الطيب
- ستة ملوك لقبوا انفسهم بلقب ابن الشمس
- عاقن
- شارك
- ابيبى

وقد استمر حكم هؤلاء الملوك حوالي 150 سنة وقد ساعد وجود الهكسوس علي ان يجعل من الشعب المصري للمرة الاولي في تاريخه شعباً محارباً و منتصراً في سبيل الحرية . وكان من أثر ذلك ان بدأ يتخطي بهذه القوة العسكرية حدوده فأخضع البلاد المجاورة . وقد بدأت ثورة مصر ضد الهكسوس من أمراء مدينة طيبة ملوك الاسرة السابعة عشرة :

اهم ملوك الاسرة السابعة عشرة : من 1680 : 1580 ق . م
- تا عا
- تا عا الكبير
- تا عا قن ( أي تا عا الشجاع ) (سقنن رع )
- كامس ( وادج خبر رع )
وقد بدأ الكفاح ضد الهكسوس من الملك سقنن رع الذي من المرجح انه قتل في ساحة القتال وتبعه ابنه كامس في معاركه ضد الهكسوس ولعله قتل هو الاخر في المعركة ولكنه ترك أخاً أتم الرسالة علي اكمل وجه وهو احمس اول ملوك الاسرة الثامنة عشرة .
عصر الدولة الحديثة - عهد الامبراطورية
من 1580إلي 1085 ق . م

الأسرة الثامنة عشرة : من 1580 إلي 1314ق . م
بعد حرب التحرير دخلت مصر في طور حربي عظيم . فبدأ ملوكها الحرب علي آسيا وفتحوا فلسطين وسوريا حتي وصلوا إلي نهر الفرات وجنوباً حتي الشلال الرابع في السودان . وأقام ملوك هذه الأسرة المعابد الهائلة مثل الكرنك والأقصر وعاشت البلاد في أزهي مظاهر الرفاهية والفن والعلوم والتجارة ... وأحدث الملك اخناتون في أواخر هذه الأسرة انقلاباً دينياً فعبد قرص الشمس دون سواه كرمز لتوحيد الآلهة في إله واحد قوي .

ونقل العاصمة من طيبة الي تل العمارنة ، ولكن أخاه توت عنخ آتون الذي غير اسمه فيما بعد إلي توت عنخ آمون ، عاد إلي الدين القديم والعاصمة القديمة . وانتقلت السلطة بعد ذلك إلي الأسرة 19.. وملوك الأسرة 18 هم :
- احمس الأول ( نب بحتي رع )
- أمنحتب الأول (ز سر كا رع )
- تحتمس الأول ( عا خبر كا رع )
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار S_0866
- تحتمس الثاني . (عا خبر ان رع )
- خنم آمون حتشبسوت . (ما عت كا رع )
- تحتمس الثالث (من خبر رع )
- امنحتب الثاني ( عا خبرو رع )
- تحتمس الرابع ( خغ خعو ) (من خبرو رع )
- امنحتب الثالث ( نيموريا ) (نب ماعت رع )
- امنحتب الرابع (نفر خبرو - رع رع - ان رع ) (اخناتون )
- سا كا رع (سعا كا رع ز سر خبرو ) (سمنخ كا رع )
- توت عنخ آتون- تون عنخ آمون ( نب خبرو رع )
- آي ( خبر خبرو رع ) (اير ماعت )
- حور أم حب - مرن آمون ( ز سر خبرو رع )

الأسرة التاسعة عشرة : من 1314 إلي 1200 ق. م
- رمسيس الأول ( من بحتي رع )
- سيتي الأول ( ستي مرن بتاح ) ( من ماعت رع )
- رمسيس الثاني ( مري آمن ) ( وسر ماعت رع ) ( ستب ان رع )
- مرن بتاح ( با ان رع ) ( مري آمون ) . ( حتسب حر ماعت )
- آمون مسس ( من ماعت رع ) ( ستب ان رع )
- مون بتاح سبتاح ( أخ ان رع ) ( ستب ان رع )
- سيتي الثاني ( ستي مرن بتاح) ( وسر خبرو رع )
- رمسيس سبتاح
- ستخ نخت ( مرر رع ) ( وسر خعو رع ) ( ستب ان رع )
ـ رمسيس العاشر ( خبر ماعت رع ) ( ستب ان رع )
- رمسيس الحادي عشر ( من ماعت رع ) ( ستب ان بتاح )

الأسرة العشرون : من 1200 إلي 1085 ق. م
- رمسيس الثالث ( وسر ماعت رع ) ( مر آمون )
- رمسيس الرابع ( ستب ان آمن ) (وسر ماعت رع ) ( مري آمون )
- رمسيس الخامس ( أوسر ماعت رع ) ( سخر ان رع )
- رمسيس السادس ( نب ماعت رع ) ( مري آمن )
- رمسيس السابع ( أوسر معات رع ) ( مري آمن )
- رمسيس الثامن ( أوسر ماعت رع ) ( أخ ان آمن )
- رمسيس التاسع ( نفر كا رع ) ( ستب ان رع ) .

عصر الاضمحلال الأخـير
من 1085 ق. م إلي 332 ق. م
كان الرعامسة التسعة الأخيرين ملوك ضعاف تسببوا في سقوط الأسرة العشرين وبداية عصر الاضمحلال الأخير من الأسرة الحادية والعشرين إلي الأسرة الحادية والثلاثين التي انتهت بغزو الاسكندر المقدوني لمصر .. وخلال هذا العصر انفصلت عن الإمبراطورية معسكراتها في الشمال وفي الجنوب وطمع فيها جيرانها الليبيون فحكموها بعض الوقت ثم آل إلي أسرات نوبية ، وطمع فيها الفرس فاحتلوها وأخيراً وقعت مصر في أيدي الأسكندر.

الأسرة الحادية والعشرون : من 1085 إلي 950 ق. م
- نسوبندد ( سندس )
- حريحور
- بسيب خنو الأول
- باي نزم الأول
- امنم أوبت
- سيا مون
- بسيب خنو الثاني

الأسرة الثانية والعشرون : من 950 إلي 730 ق. م
في خلال حكم الأسرة الحادية والعشرين تمكن الليبيون من بسط نفوذهم علي الوجه البحري بالهجرة السلمية وبزيادة الجنود الليبيين المرتزقة في الجيش المصري .
ومع زيادة ضعف دولة ملوك الأسرة 21 زاد نفوذ الليبيين حتى تمكن أحدهم من الاستيلاء علي السلطة لنفسه وهو " ششنق" وبذلك أسس حكم الأسرة الثانية والعشرين ، وملوك هذه الأسرة هم :
- ششنق الأول
- أو سركن الأول
- تا كلوت الأول
- أو سركن الثاني
- ششنق الثاني
- تاكلوت الثاني
- ششنق الثالث
- باماي
- ششنق الرابع .

الأسرة الثالثة والعشرون : من 817 إلي 730 ق. م
- بادي باست
- ششنق الخامس
- أو سركن الثالث
- تا كلوت الثالث
- امنرود
- أو سركن الرابع

الأسرة الرابعة والعشرون : من 730 إلي 715 ق. م
- تاف نخت ( شبسس رع )
- باك ان رن اف ( واح كا رع ) - اشتهر عند الأغريق باسم : بوكوريس

الأسرة الخامسة والعشرون : تمكن الملك النوبي بعنخي من الاستيلاء علي مصر العليا ثم تتبع مجري النيل إلي الدلتا فأخضع أمراءها وأسس حكم هذه الأسرة النوبية وهم :
- بعنخي ( من خبر رع )
- شباكا ( نفر كا رع )
- شبا تا كا ( جد كاو رع )
- طهرق ( نفر تم خو رع )
- تا ان وآتي آمن ( با كا رع )

الأسرة السادسة والعشرون : من 663 إلي 525 ق. م
تمكن المصريون من طرد ملوك النوبة وقبضوا علي زمام الأمور بمعونة الإغريق ، وأسس بسماتيك الأول الأسرة 26 وخلالها انتعشت التجارة مع الأغريق .. وفي نهاية حكم هذه الأسرة سقطت مصر في يد قكبيز ملك الفرس سنة 252 ق. م وحكام هذه الأسرة هم :
- بسماتيك الأول ( واح ايب رع )
- نكا الثاني ( وحم ايب رع )
- بسماتيك الثاني ( نفر ايب رع )
- واح ايب رع ( حع ايب رع )
- أحمس سانيت ( خنوم ايب رع )
- بسماتيك الثالث ( ني عنخ كا رع )

الأسرة السابعة والعشرون : من 525 ق . م إلي 404 ق . م
فتح الفرس مصر وحكموها ما يقرب من 124 عاماً وملوك هذه الأسرة من الفرس وهم :
- قمبيز
- داريوس الأول
- جزر كسس الأول
- ارتكزر كسس الأول
- دار يوس الثاني

الأسرة الثامنة والعشرون : من 404 إلي 398 ق. م
ملك مصري واحد كافح خلال ست سنوات تمكن من انتزاع السلطة من الفرس ذلك هو اميرتي وهو الحاكم خلال هذه الأسرة .

الأسرة التاسعة والعشرون : من 398 إلي 378 ق. م وملوكها هم :
- نايف عاو رود ( نفرتيس ) ( با ان رع مرنثرو )
- هجر ( ماعت خنم رع )
- بساموت ( وسر رع ستب ان بتاح )
- نايف عاو رود الثاني ( نفرتيس )

الأسرة الثلاثون : من 378 إلي 341 ق. وملوكها هم :
- نقطانب الأول
- جد حر ( تيوس )
- نخت حر حب ( نقطانب الثاني )
ظل حكام هذه الأسرة في حروب دائمة مع الفرس الذين تمكنوا من الاستيلاء عليها مرة ثانية في عهد أخر حكامها وأسسوا الأسرة الحادية والثلاثين ولكن حكمهم لم يدم طويلاً هذه المرة فقد انتهي بفتح الاسكندر لمصر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
فرشوطى كبير
فرشوطى كبير
ابن البلد


الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
العمر : 63
المشاركات : 295
نقاط : 6072
سجل فى : 18/05/2009

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثانى تاريخ مصر والثار   الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Emptyالخميس يونيو 11, 2009 6:09 pm

الحياة الاجتماعية فى مصر الحديثة والمعاصرة

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Wol_errorنقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Khan

خلال هذه العصور الحديثة والمعاصرة شهدت مصر تقلبات اجتماعية عنيفة وتبدلت وتغيرات الأنماط الاجتماعية فى مصر .
فنجد خلال العصر الحديث إن مصر بها طبقتين منفصلتين ، الأولى حاكمة مستبدة من الوالى وأعوانه ثم الجيش العثمانى ثم المماليك وأعوانه شكلوا الطبقة العليا فى المجتمع المصرى طبقة حاكمة ثرية ، وترى هذا جليا فى مستوى معيشتهم ومساكنهم وملابسهم . وطبقة عامة أكثرية تمثل حوالى 96% مطحونة منهوكة يآكل الفقر والعوذ فى هيكلها إلا القليل القادر منها مثل كبار التجار والعلماء .
واستمر هذا الحال أيضا فى حكم محمد على وحتى أخر ملوك الآسرة العلوية الملك فاروق الأول ومما زاد من هذا الضعف والهوان ظهور طبقة الإقطاع الذين كانوا يملكون أكثر من 95% من الأراضى الزراعية ، فالفلاح عامل أجير يقتات يوم بيوم لا مستقبل له والصانع كذلك وكافه أنواع الصناعات والمهن وأصبح يعيش تحت خط الفقر معظم كافة الشعب المصرى فنجد أن الطبقة الأولى تسكن سرايات وبجوارها بيوت صغيرة فقيرة بسيطة بين تلك وتلك فجوة رهيبة من الخلل الاجتماعى .
حتى كانت ثورة يوليو 52 المجيدة
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Nasser5
وكان من ضمن أهداف الثورة إقامة العدل الاجتماعى فتم توزيع الأراضى على الزراع بقانون الإصلاح الزراعى ومنح مجانية التعليم فى كل مستوياته حتي الجامعة لكل مصرى ومصرية ، تحسين مستوى المعيشة لكل مصرى على أرض مصر ، ووضع نظام التأمين الاجتماعى والمعاشات لمعظم المصريين ، إلى جانب الغاء الإقطاع وأزالت الفوارق الاجتماعية وإلغاء الألقاب . ساعد كل هذا على إذابة الكثير بين الطبقتين ونجد الآن أن أبناء الشعب المصرى طبقا للقانون متساويين فى الحقوق والواجبات وأصبح من أبناء الشعب الوزراء والعلماء ورجال الأعمال وأصبح المجتمع المصرى مجتمع مفتوح للكل حق الحياة والسعى فيها وكل حسب إجتهادة وعمله .
وأصبح حق الرجل هو نفس حق المرآة فى العمل والحقوق والوجبات فنجد الآن الوزيرة والطبيبة والمهندسة جنب بجنب الرجل مع فتح العديد من مراكز رعاية الأسرة طبيا واجتماعيا ورياضا وإنشاء العديد من مراكز الشباب للممارسة الرياضات المختلفة .
ومع إنشاء التليفزيون المصرى حرصت الدولة على إعطاء الأسرة الاهتمام الأكبر عن طريق بث البرامج المعدة لخدمة الأسر والشباب للتوعية وخلق جيل جديد على درجة كبيرة من التوعية وخلق جيل جديد على درجة كبيرة من الوعى والتحضر وإلى جانب هذا لا تدخر الدولة جهد فى توفير سبل التحضر سواء بإنشاء المدن والطرق والمساكن والمواصلات بأنواعها والاهتمام الشديد بالخدمة الأساسية للمواطنين لخلق جيل صالح يعمل لصالح بلاده.

النقل والمواصلات
بعد الاختناقات التى ووجدت فى القاهرة مشروع
القاهرة دور تانى

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار L_0565
أولاً : النقــل
- امتازت مصر منذ القدم بموقعها الجغرافي الممتاز فكانت من أسبق شعوب العالم معرفة بالملاحة وبناء السفن واستخدامها، ودليل ذلك رحلة السفن المصرية إلى بلاد بُنت ( الصومال ) عام 1491 ق.م في عهد الملكة حتشبسوت .. فهي أقدم رحلة بحرية سجلها التاريخ. كما كان المصريون أيضاً من أقدم شعوب العالم اهتماما بإنشاء الطرق البرية وتمهيدها.

- وكان اهتمام المصريين القدماء بالنقل النهري واضحاً حيث استقر السكان على ضفاف النيل ، لهذا كان طبيعياً أن يتخذوا من النهر سبلاً ميسرة لنقلهم ونقل منتجاتهم وساعدهم على ذلك طول النهر وامتداده من أقصى البلاد حتى البحر الأبيض المتوسط وصلاحيته للملاحة.

- ترتبط خدمات النقل ارتباطاً وثيقاً بالتنمية الشاملة للدولة بمفهومها الواسع إذ أنها أحدى الركائز الهامة للبنية الأساسية للدولة ، ومن خلالها تتدفق متطلبات التنمية الاقتصادية والعمرانية والاجتماعية من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك.

1 : السكك الحديدية :
- تُعد سكك حديد مصر من أقدم سكك حديد العالم. فهي الثانية بعد انجلترا حيث بدأ أول خط حديدي بمصر عام 1853 ما بين القاهرة والإسكندرية بطول 209 كم ، ثم توالت بعد ذلك إقامة الخطوط الحديدية على مستوى مصر كلها .

وتمتلك جمهورية مصر العربية 28 خطاً حديدياً وصل طولها عام 2005/2006 إلى نحو 9435 كم عبر796 محطة ركاب و 1800 قطار عامل يتحرك ذهاباً واياباً على طول 135 ألف كم .. بما أدى الى تزايد مساهمة شبكة السكك الحديدية أولاً فى نقل الركاب لتصل الي نحو 54400 مليون راكب / كم عام 2005/2006 وثانياً في نقل البضائع لتصل إلى حوالى 43000 مليون طن /كم خلال العام نفسه .

- وتقوم سكك حديد مصر بدور فعال فى خدمة نقل الركاب وتداول البضائع من والى جميع أنحاء الجمهورية . كما تم ربط جميع الموانئ الرئيسية بوصلات حديدية تربطها بشبكة سكك حديد مصر ، مع إنشاء السكك اللازمة لخدمة الأرصفة والاحواش الداخلية لكل منها.

2 : مترو الأنفاق :
-تُعد مصر أول دولة فى أفريقيا والشرق الأوسط قامت بتنفيذ مترو الانفاق على خريطة الطرق المصرية بتكلفة استثمارية بلغت نحو 12 مليار جنيه ..وهو واحد من أهم المشروعات الحضارية التى ساهمت فى الربط بين محافظات ثلاث هى : ( القاهرة ـ الجيزة ـ القليوبية )
-ينقل المترو يوميا نحو 3 ملايين راكب وتمتد خطوطه على طول 64.6 كم عبر خطين رئيسيين :
الخط الاول : حلوان ـ المرج بطول 43 كم
الخط الثانى : شبرا الخيمة ـ المنيب بطول 21.6كم
وفى ضوء أهمية مترو الانفاق وضرورة استمرارية تنفيذ مشروعاته ، بدأ تنفيذ المرحلة الأولى لانشاء الخط الثالث للمترو بطول 4.3كم وبتكلفة نحو 3.6 مليارات جنيه .

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار L_0527
3 : الطرق والكبارى :
شهدت مصر اهتماماً كبيراً بدعم وتنمية شبكة الطرق السريعة والرئيسية لتغطى كافة انحاء البلاد ، حيث زادت اطوال الطرق لتصل الى 48.1 الف كم ، وهو الامر الذى ساهم فى زيادة حركة نقل الركاب الى نحو 135270 مليون راكب /كم خلال عام 2005/2006 وكذلك زيادة حركة نقل البضائع الى نحو 44940 مليون طن / كم . وقد تدعمت شبكة الطرق المصرية خلال عام 2005/2006 بتنفيذ العديد من المشروعات مثل طريق القنطرة شرق / رفح ، وتنفيذ المرحلة الثانية من طريق أسوان برينس واستكمال طريق القاهرة / أسوان الجديد مع الانتهاء من ازدواج طريق الإسماعيلية , إضافة الى انشاء بعض الطرق الدائرية والتحويلات خارج الكتل السكنية لتأمين سلامة المرور من أهمها الطرق الدائري حول الفيوم وبنى سويف واسيوط ، وانشاء بعض الطرق الحرة مثل طريق دفرة / كفر الزيات بطول 28كم .
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار L_0528
كما تعد شبكة الكبارى وتطويرها وتوسيعها من أبرز المشروعات التى تدعمها الدولة اسهاما فى سيولة حركة المرور والربط بين مختلف الطرق والمحافظات ، حيث بلغ عدد الكبارى المقامة فى مصر حتى الآن 181 كوبرى منها 26 كوبرى على النيل و85 كوبرى علوى ، ومن اهم الكبارى التى تم افتتاحها فى الاونة الاخيرة : كوبرى دمياط الدولى , وكوبرى سوهاج العلوى الجديد , وكوبرى مبارك / السلام العلوى للسيارات , وكوبرى اسوان / الملجم , وكوبرى الفردان المعدنى على قناة السويس , وكوبرى الاسكندرية / محرم بك , وكوبرى أجا العلوى .

4 : النقل النهري:
تعمل الدولة على رفع كفاءة مرفق النقل المائي عبر نهر النيل وقنواته الملاحية مما يحقق استغلاله الأمثل على أسس فنية واقتصادية سليمة الأمر الذي ساهم في زيادة طول شبكة النقل النهري لتصل إلي35 الف كم ساهمت فى نقل نحو 2590 مليون طن / كم خلال عام2005/2006 .

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار L_0529
5 : النقل البحري:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
فرشوطى كبير
فرشوطى كبير
ابن البلد


الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
العمر : 63
المشاركات : 295
نقاط : 6072
سجل فى : 18/05/2009

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثانى تاريخ مصر والثار   الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Emptyالخميس يونيو 11, 2009 6:10 pm

5 : النقل البحري:
يحتل النقل البحري مكاناً هاماً ومؤثرا فى الاقتصاد المصري فهو حلقة الاتصال التى تربط مصر بكل دول العالم وهو الشريان الذى يغذى كافة قطاعات الاقتصاد القومي ، ويؤثر فى التجارة الخارجية فى كافة القطاعات الإنتاجية وتمتلك مصر 40 ميناء منها 13 ميناء تجارياً ، 6 موانئ تعدينية ، 6 موانئ صيد ، 5 موانئ سياحية و 10 موانئ بترول، إضافة إلى ذلك زادت سعة الموانئ البحرية الى 66.8 مليون طن عام 2005/2006 كما زاد عدد الأرصفة الى 175 رصيفا مما أسهم فى زيادة حركة الركاب على الموانئ المصرية الى 740 ألف راكب خلال العام نفسه . كذلك زادت وحدات الأسطول المصرى الى 135 سفينة بحمولة كلية 2 مليون طن , ونتيجة لذلك زادت حركة البضائع الى 10916 ألف طن بضائع خلال نفس العام .

6 : النقل الجوى :
تعتبر مصر أيضاً من أوائل الدول التى استخدمت الطيران فى النقل ، فقد تأسست بها أول شركة طيران فى 7 مايو 1932 , وتُعد ايضا صاحبة أول خط جوى فى المنطقة العربية والشرق الأوسط ، حيث يمثل النقل الجوى عنصراً هاماً من عناصر التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبرامج تنمية السياحة والصادرات والاستثمارات والتنمية العمرانية وربط المناطق الداخلية ببعضها ، وكذلك ربط مصر بالعالم الخارجي .

تمتلك مصر نحو 30 مطارا وتصل خطوطها الجوية الى 72 مدينة وعاصمة عالمية الى جانب 12 مدينة مصرية . ويحظى قطاع النقل الجوى فى مصر بأهمية خاصة ساهمت فى زيادة عدد الطائرات الى 47 طائرة عام 2005 / 2006 كما زادت حركة الطائرات بميناء القاهرة الجوى الى 108 آلاف طائرة وبالمطارات الاخرى الى 76 الف طائرة ، هذا الى جانب زيادة حركة نقل الركاب بميناء القاهرة الجوى لتصل الى 11.2 مليون راكب عام 2005/2006 وبالمطارات الاخرى الى 10.5 ملايين راكب ، إضافة الى زيادة حركة نقل البضائع بالنقل الجوى لتصل الى نحو 311.4 مليون طن/ كم خلال العام نفسه.

7 : قناة السويس :
بدأ حفر القناة في 25 إبريل 1859م، وافتتحت رسمياًً للملاحة في عهد الخديوي إسماعيل في 17 نوفمبر 1869م في احتفالات كبرى حضرها أغلب ملوك وأمراء أوروبا، وكانت مدة الامتياز (99) عاماًً من تاريخ افتتاح القناة تعود بعد هذه المدة ملكيتها إلى الحكومة المصرية.
وبعد إلغاء الملكية سعت حكومة الثورة إلى مطالبة إنجلترا بجلاء قواتها عن منطقة وقاعدة قناة السويس، وأدت تلك المطالبات المصرية إلى التوصل للاتفاقية المصرية– الإنجليزية للجلاء عام 1954م. أدى سحب البنك الدولي لعرضه بتمويل مشروع بناء السد العالي، إلى إعلان مصر في 26 يوليو 1956م قرارها بتأميم الشركة العالمية البحرية لقناة السويس.
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار L_0553
وتُعد قناة السويس همزة الوصل والربط بين الشرق والغرب . حيث تقوم بدورها في انتعاش حركة التجارة الدولية ، وتعتبر القناة أول مورد رئيسي للنقد الأجنبي لمصر ، حيث تدر يوميا فى خزانة الدولة حوالي 5.5 ملايين دولار .
وتستوعب قناة السويس 8 % من حركة التجارة العالمية المارة بها ، كما أنها أطول قناة ملاحية طبيعية فى العالم ، وتوفر قناة السويس نحو 40 % من طول ونفقات الرحلة بين شرق آسيا وأوروبا.

حققت قناة السويس ايرادات متنامية خلال الفترة الممتدة من اوائل عام 1981 وحتى منتصف عام 2005 بلغت نحو 41 مليار دولار منها نحو 3.29 مليارات دولار ايرادات محققة خلال عام 2004 بالاضافة الى نحو 3.9مليارات دولار ايرادات تحققت خلال عام2005/2006 .

تطوير قناة السويس
يتواصل تطوير قناة السويس حتى تستطيع مواكبة التقنيات الملاحية العالمية بأعلى مواصفتها وقياساتها وقد تم تنفيذ مشروعات عديدة لتطوير وتحسين المجرى الملاحي مما ترتب عليه النتائج والإنجازات التالية :
1- تطبيق نظام المتابعة والمراقبة الالكترونية للملاحة فى قناة السويس مواكبة للتطور التقني فى مجال الملاحة الالكترونية فى العالم .
2- زيادة غاطس القناة الى نحو 62 قدما خلال عام 2006 وجارى العمل ليصل الى حوالى 66 قدما مع نهاية الخطة الخمسية 2002-2007 بما يسمح بعبور الناقلات العملاقة حتى 240 الف طن .
3- سجل عدد السفن العابرة للقناة خلال عام 2005/2006 نحو 18.4 الف سفينة عابرة بحمولات صافية نحو 700 مليون طن .
4- زيادة مساحة القطاع المائى للقناة الى نحو 6750 متراً مربعاً خلال عام 2006 ، مع البدء فى تنفيذ مشروع لتطوير المجرى الملاحى بانشاء احدث تفريعة بين القنطرة والدفرسوار بطول 28 كم كى تسهم فى زيادة اطوال التفريعات والطرق المزدوجة بالقناة الى 120 كم ومن ثم استيعاب الناقلات العملاقة فى المستقبل والتى تعجز بعض الموانئ العالمية عن استيعابها .

ثانياً : الاتصالات والمعلومات
طرح الرئيس مبارك المشروع القومى للنهضة التكنولوجية امام المؤتمر القومى لنهضة تكنولوجيا المعلومات عام 1999
تسعى مصر إلي مواكبة الأحداث العلمية والتكنولوجية ودخول عالم الاتصالات والحاسب الآلي والتكنولوجيا الفضائية والانترنت واللحاق بعصر المعلومات.

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار L_0554
الاتصالات
تسعى الدولة لاتاحة وتوفير ونشر خدمات الاتصالات لكافة فئات المجتمع عبر استراتيجية أسهمت في تحقيق نقلة نوعية في شبكة الاتصالات .

وحققت مصر انتشار واسع في مجال الخدمة التليفونية علي مستوى جميع المحافظات ، حيث وصلت الكثافة التليفونية عام 2006 الي نحو 14.9% وزاد اجمالى سعة السنترالات خلال العام نفسه الي نحو 12.9 مليون خط مقارنة بـ6.4 ملايين خط عام 1999 ، كما زاد عدد المشتركين للتليفونات الثابتة إلى 10.628 ملايين مشترك ، وكذلك زاد عدد سنترالات القرى الي نحو 1138 سنترالاً خلال عام 2006 .

و شهدت مصر انتشار خدمة التليفون المحمول المحمول ليصل عدد مستخدمى خلال عام 2006 الي نحو 14.8 مليون مشترك .

و تضاعف عدد مستخدمى شبكة الانترنت ليصل الي 5.4 ملايين مستخدم خلال عام 2006 مقارنة بـ 300 الف مستخدم عام 1999 كما زادت سعة الاتصال الدولى الي نحو 5.82 مليارات نبضة / ثانية عام 2006 لتصبح مصر الاولى على مستوى المنطقة في السعة الدولية للانترنت ، كذلك ارتفع عدد دقائق الانترنت المجانى لتصل الي نحو 932.61 مليون دقيقة حتى أغسطس عام 2006 .

الحكومة الإلكترونية
تهدف الحكومة الإلكترونية إلي توصيل الخدمات إلي المواطنين والشركات والمستثمرين في أماكن تواجدهم بالسرعة والكفاءة المطلوبة باستخدام شبكات المعلومات بالإضافة إلي رفع كفاءة عمل الجهاز الحكومي وتفعيل دور القطاع الخاص ، وأسلوب المراقبة والمتابعة ، وكذا توفير المعلومات الحديثة بدقة لدعم اتخاذ القرار ، وتشجيع الاستثمارات ، وإتاحة الخدمات الحكومية علي الانترنت للمواطنين والتراسل بين الجهات الحكومية ، وتبادل المعلومات بفاعلية أكبر .

المعلومات
تزامن إنشاء أول وزارة متخصصة تعنى بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى مصر عام 1999 , مع مشروع مصر القومى للنهضة التكنولوجية الذى يهدف الى جعل مصر دولة منتجة لعناصر التكنولوجيا المتطورة وقاعدة رئيسية لصناعة المعلومات .
تبنت هذه الوزارة حملة قومية واسعة لمحو الأمية التكنولوجية فى المجتمع وتعميم استخدام الحاسب الالكترونى وتأسيس شبكة اتصالات فائقة التقدم أسهمت فى نشر الحاسبات وخدمات الانترنت لكافة فئات المجتمع فى المدن والقرى ،الى جانب إنشاء وتوطين صناعات عالية التكنولوجيا تدعم التوجه التصديري بما يحقق مصادر كبيرة وجديدة للدخل القومي .

تعمل الدولة على تشجيع الاستثمارات العالمية والمحلية فى مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بغية زيادة حصة مصر من الصادرات العالمية فى مجال البرمجيات , تلك الصناعة الواعدة التى حققت لمصر نحو 150 مليون دولار خلال عام 2005 ونتيجة لذلك ارتفع عدد الشركات العاملة فى مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى مصر الى نحو 1817 شركة حتى يوليو عام 2006 مقارنة بـ266 شركة عام 1999 ، كما ارتفع عدد العاملين في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الي نحو 42.322 عاملاً حتي يوليو 2006 .

البريد
تم إنشاء مصلحة البريد فى يناير عام 1865 حيث تبعت وزارات عدة الى ان آلت تبعيتها لوزارة الاتصالات والمعلومات عام 1999 .
وتعتبر مصر من بين 22 دولة ساهمت فى تأسيس الاتحاد البريدى العالمى عقب مؤتمر برن عام 1874 واختيرت عضوا فى هذا الاتحاد ، كما اسهمت بدور فاعل أيضاً فى تأسيس كل من الاتحاد البريدى العربى والاتحاد البريدى الافريقى .

زادت المكاتب البريدية خلال عام 2005/2006 الى نحو 5457 مكتباً ، ومكاتب البريد المميكنة الى نحو 450 مكتباً.

- مجتمعات جديدة لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات
- مشروع وادي التكنولوجيا:
- بدأ تنفيذه عام 1995 ، ويهدف إلى خلق منطقة للصناعات التكنولوجية عالية التقنية وما يتبعها من صناعات مكملة ومعامل أبحاث ومراكز للتدريب ، ويساهم في زيادة فرص الاستثمار لمناطق التنمية ومحاورها بإقليم القناة وسيناء ، وجذب رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية.
- يقع المشروع على الضفة الشرقية لقناة السويس عند المدخل الشمالي الغربي لشبه جزيرة سيناء على مساحة 16.5 ألف فدان ، ويتم تنفيذ المشروع على أربع مراحل بتكلفة استثمارية قدرها 12 مليار دولار .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
فرشوطى كبير
فرشوطى كبير
ابن البلد


الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
العمر : 63
المشاركات : 295
نقاط : 6072
سجل فى : 18/05/2009

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثانى تاريخ مصر والثار   الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Emptyالخميس يونيو 11, 2009 6:11 pm

بدأ تنفيذه عام 1995 ، ويهدف إلى خلق منطقة للصناعات التكنولوجية عالية التقنية وما يتبعها من صناعات مكملة ومعامل أبحاث ومراكز للتدريب ، ويساهم في زيادة فرص الاستثمار لمناطق التنمية ومحاورها بإقليم القناة وسيناء ، وجذب رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية.
- يقع المشروع على الضفة الشرقية لقناة السويس عند المدخل الشمالي الغربي لشبه جزيرة سيناء على مساحة 16.5 ألف فدان ، ويتم تنفيذ المشروع على أربع مراحل بتكلفة استثمارية قدرها 12 مليار دولار .

- القرية الذكية:
- تم أنشاؤها بموجب القرار الجمهورى رقم 355 لسنة 2000 بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي عند منطقة أبو رواش غربى العاصمة.
- تشغل القرية مساحة 450 فداناً منها 317 فداناً مباني إدارية والباقي مساحات خضراء بالإضافة إلي منطقة البحيرات الصناعية والشلالات.

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار L_0517
- تُعد أول مدينة تكنولوجية متميزة تعمل علي جذب الاستثمارات الخارجية لإحداث نمو في مجال صناعة البرمجيات والخدمات والانترنت وصناعة وتجميع الحاسب و الأجهزة الملحقة وأنشطة التدريب علي تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات من خلال إعطاء امتيازات لتوطين وتنمية صناعة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وميكنة العمل بالوزارات .

- تأسست شركة القرى الذكية برأس مال قدره 100 مليون جنيه، يساهم القطاع الخاص فيها بحصة نقدية قدرها 80 مليون جنيه تستخدم لإنشاء وتطوير القرية الأولي وتتولي الشركة تنمية وإدارة مشروعات القرى الذكية.

- تم افتتاح المرحلة الأولي من القرية في سبتمبر 2003 ، وقد شملت أهم منشآتها مبني مركز الاتصالات ، ومركز خدمة رجال الأعمال ، ومركز المؤتمرات ، ومبني الحضانات التكنولوجية وهو لاستيعاب الشركات الجديدة الصغيرة وصغار المستثمرين فى مجال التكنولوجيا والاهتمام بهم لنمو أعمالهم ، كما يوجد بالقرية مركز لخدمة البريد ، ومركز للاستقبال والاجتماعات ومكتبة ومركز للطباعة والنشر والتصوير الالكتروني وجاري استكمال المرحلة الثانية من القرية .

- تم توقيع (5) اتفاقيات مع كبري شركات التكنولوجيا العالمية.. تقوم تلك الشركات بموجبها بنقل مقر عملها إلي القرية الذكية للمشاركة في بناء مجتمع المعلومات المصري وللاستفادة من النمو الكبير بسوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمنطقة , وزاد عدد الشركات العاملة بالقرية من 20 الي 85 شركة.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
فرشوطى كبير
فرشوطى كبير
ابن البلد


الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
العمر : 63
المشاركات : 295
نقاط : 6072
سجل فى : 18/05/2009

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثانى تاريخ مصر والثار   الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Emptyالخميس يونيو 11, 2009 6:12 pm


الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Wol_errorنقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار 186865


الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Wol_errorنقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار 186867

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Wol_errorتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 488.

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Wol_errorنقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار 0951610

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Ayn-as-saqr_airdef7


الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Wol_errorنقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار AOI_EP13


الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Wol_errorنقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Attachment

مقارنة بين الدفاع الجوى الاسرائيلي والمصرى
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Wol_errorتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 750 * 418 و حجم 20KB.

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Wol_errorنقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Arab_israel_military_air_defense1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
فرشوطى كبير
فرشوطى كبير
ابن البلد


الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
العمر : 63
المشاركات : 295
نقاط : 6072
سجل فى : 18/05/2009

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثانى تاريخ مصر والثار   الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Emptyالخميس يونيو 11, 2009 6:13 pm

نتحدث معكم عن ملخص كامل عن الانتاج الحربى المصرى ابتداء من عهد جامل عبد الناصر حتى عصر الرئيس محمد حسنى مبارك وتعتبر مصر رائدة فى مجال التصنيع العسكرى والدولة رقم واحد فى المنطقة العربية فى هذا المجال والثانية فى الشرق الاوسط وتمتلك مصر مايقرب من 28 مصنع للأنتاج الحربى بما فيهم مؤسسة الهيئة العربية للتصنيع وتتخصص معظم المصانع الحربية فى مصر فى الانتاج الحربى والقطاع المدنى ايضا


وتنتج المصانع العسكرية منتجات عسكرية من بينها



1-زخيرة المدفعية الثقيلة 2-هاونات حتى عيار 120مم 3-الغام بجميع انواعها 4- قنابل ومتفجرات للطائرات والاليات العسكرية 5- صواريخ صائدة للدبابات 6- صواريخ للطائرات والدفاع الجوى والمشاة 7- رادارات واجهزة الكترونية 8- بنادق ومسدسات ورشاشات ألى وقنابل دخان وغيرة من الادوات الخاصة بالمشاة 9- طائرات تدريب وطوفات هجومية 10- عربات مدرعة 11- ناقلات جند مسلحة 12- محركات طائرات 13- اجهزة اتصالات ارضية واتصالات للطائرات 14- دبابات ميدان 15- مناظير للمشاة ومناظير رؤية ليلية 16- سفن ولانشات صواريخ 17- مناظير غواصات


وسنبدء الملخص عن اول منظومة عسكرية وهيا منظومة الانتاج الحربى حيث تمتلك مؤسسة الانتاج الحربى فى مصر 16 مصنع للأنتاج الحربى من بينهم 14 مصنع انتاج مشترك مدنى وحربى ولكل مصنع مدير خاص بية وميزانية خاصة ويشرف عليهم الرقابة العليا وهيا وزارة الانتاج الحربى وسنبدء بالحديث عن المصنع الاول واسمة


1-Hulwan Iron Foundries (Factory 9)][


هذا المصنع يقوم بصناعة الحديد الرمادى والفولاذ الذى يستخدم فى تدريع وصناعة هياكل المدرعات والسفن




2-Abu-Kir Company for Engineering Industries (Factory 10)


هذا المصنع المخصص فى صناعة الاسلحة الخفيفة والذخيرة




3-Abu Zaabal Company for Specialty Chemicals (Factory 18)


هذا المصنع الخصص فى صناعة المتفجرات وصواعق الالغام و ومنصات قذائف الهاون و انظمة ومحركات صواريخ Condor missile





الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Wol_errorنقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Azc-gate




4-Shobra Company for Engineering Industries (Factory 27)


هذا المصنع الخاص فى صناعة ذخيرة الاسلحة الخفيفة و anti tank rockets




5-El Maasara Company for Engineering Industries (Factory 45)


هذا المصنع الخاص بصناعة مسدسات الضوء والخناجر




6-Maadi Company for Engineering Industries (Factory 54)


هذا المصنع الخاص بصناعة المسدسات و البنادق والرشاشات و والاسلحة الخفيفة بضمن ذلك النسخة المصرية من بندقية الالى الرئيسية لمشاة الميدان من نوع AK-47




7-Hulwan Company for Non-Ferrous Industries (Factory 63)


هذا المصنع الخاص بصناعة الذخيرة النحاسية والباقى قطاع مدنى




8-Heliopolis Company for Chemical Industries (Factory 81)


هذا المصنع مخصص لصناعة رؤوس القذائف الحربية والقنابل و ذخيرة الدبابات عيار 100 و 115مم وقذائف المدفعية بمختلف اعيرتها و قذائف الهاون حتى عيار 120مم و انظمة الغام مضادة للدبابات وقنابل يدوية لمشاة الميدان و الرئس الحربى لقذيفة RPG-7 وصواريخ المدفعية الصاروخية من نوع الضبع الاسود عيار 122مم وقنابل جوية قذف مشترك (لم يتم تحديد اسمها)




9- Hulwan Company for Engineering Industries (Factory 99)


هذا المصنع المخصص فى صناعة الصاعق للذخيرة بما فيها ايضا الاجزاء المعدنية لها كما يقوم ايضا بصناعة صواريخ وقنابل وزخائر ولكن لم يتم تحديد الانواع ولا الاعيرة




10-bu Zaabal Company for Engineering Industries (Factory 100)


هذا المصنع المخصص فى صناعة متفجرات صناعية و صواعق ذخيرة بنادق ألى ومدفعية عيار 203مم وانتاج عربات نيران الدفاع الجوى من نوع سيناء والنيل عيار 23مم و صناعة مسورة مدفع الدبابة عيار 105مم لترقية T-55 الى رمسيس2 وصناعة منظومة رمضان للدفاع الجوى عيار 23مم




11- Banha Company for Electronic Industries (Factory 144)


هذا المصنع الخاص بصناعة وسائل اتصالات عسكرية و رادارات واجهزة الكترونية وتشويش لم يتم تحديد الاسماء ولا الانواع ومناظير الغوصات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن البلد
فرشوطى كبير
فرشوطى كبير
ابن البلد


الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
العمر : 63
المشاركات : 295
نقاط : 6072
سجل فى : 18/05/2009

الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثانى تاريخ مصر والثار   الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Emptyالخميس يونيو 11, 2009 6:13 pm



12-Tanks Production and Repair Company (Factory 200)


مصنع 200 للأنتاج الحربى هذا المصنع الذى انشئ بتصريح من ماما سنة 1984 وبدعم مادى من المسعدات العسكرية الامريكية لمصر ويقوم هذا المصنع بتجميع وصناعة 60% من دبابة معركة مصر الرئيسية M1A1 وبدء عملية التجميع سنة 1992 وبدء ب 6 خطوط انتاج للدبابة ويعتبر المقاول الرئيسى للمشروع هو General Dynamics Land Systems ومن المقرر ان يصل الانتاج لهذه الدبابة الى 1500 كما صرح وزير الانتاج الحربى وحصلت مصر سنة 2005 على حق تجميع اكثر من 125 M1A1 حتى سنة 2008 ليصل بذلك اجمالى ماتمتلك مصر من هذه الدبابة الى 880 دبابة وتجرى مناقشات مع الجانب الامريكى من اجل تحويل M1A1 الى النسخة الافضل M1A2 ويقوم المصنع ايضا بصناعة قاطرة المدرعات والدبابات الثقيلة M-88A2 HERCULES التى وصل الانتاج من هذة القاطرة لصالح مشاة مهندسين ومشاة مكانيكى الى 50 قاطرة ومن المتوقع زيادة العدد من هذة القاطرة كما يقوم ايضا المصنع بصناعة مناظير الرؤية الليلية من نوع AN/PVS-7B والذخيرة الخاصة ب M1A1


الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Wol_errorتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.


الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Wol_errorنقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار M1a1%20abrams%2003







13-Kaha Company for Chemical Industries (Factory 270)


وهذا المصنع المخصص بصناعة زخيرة عيار 30مم للمدرعات والدبابات وبنادق ورشاشات للمدرعات والدبابات




14-Hulwan Company for Metallic Appliances (Factory 360)


وهذا المصنع مخصص فى صناعة الالغام الارضية




15-Hulwan Company for Diesel Engines (Factory 909)


هذا المصنع المخصص فى صناعة محركات الديزل للمدرعات والاليات العسكرية




16-Hulwan Company for Workshop Tools (Factory 999)


هذا المصنع المخصص فى صناعة الهاونات حتى عيار 120مم وقاذفات الصواريخ




ونختم مصانع قطاع الانتاج الحربى بأكبر مصنع انشئ مؤخرا لدرفلة الحديد والصلب فى الشرق الاوسط وقال وزير الانتاج الحربى ان هذا المصنع سيوفر على قطاع الانتاج الحربى استيراد الحديد المخروطى والصفائحى من اجل صناعة هياكل السفن والمدرعات والاليات العسكرية
صور لبعض المنتجات المصرية


الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Aoi_logo
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Fahd_Wheeled_Armoured_Vehicle_Egypt_14
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Fahd_Wheeled_Armoured_Vehicle_Egypt_11
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Fahd_Wheeled_Armoured_Vehicle_Egypt_10
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Fahd_Wheeled_Armoured_Vehicle_Egypt_12
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Fahd_Wheeled_Armoured_Vehicle_Egypt_13
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Wol_error
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 692 * 581 و حجم 60KB.


الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Wol_errorنقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار FAHD_EGYPTE_09



الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Wol_errorنقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار Xinsrc_5720802300738156158849

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الثانى تاريخ مصر والثار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الثالث تاريخ مصر والثار
» الجزء الرابع تاريخ مصر
» الجزا الثانى من البوصطراط الجديده
» تاريخ كل مصارع
» ملف كامل عن تاريخ مصر واثار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرشوط :: المنتدى العام :: التاريخ والآثار-
انتقل الى: