منتدى فرشوط
رسالة اداريه

لقد تم نقل المنتدى من هذا السيرفر الى سيرفر اخر , لذلك تتمنى ادراة المنتدى من أعضائها الكرام أن يتفضلوا بإعادة التسجيل فى المنتدى الجديد ليتم نقل مواضيعهم الى حسابهم فى المنتدى الجديد
شكراً لتعاونكم
إدارة المنتدى

للدخول الى المنتدى الجديد

http://farshta.zaghost.com/vb/index.php


نلتقـى لنرتقـى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليم شمندى ابو الليل

المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
العمر : 38
المشاركات : 1081
نقاط : 4830
سجل فى : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: قنا   الثلاثاء يونيو 09, 2009 11:13 pm

قنــــــــا
قُناءُ: بالضم ثم المد في آخره وهو ادّخار المال. اسم ماءٍ وأنشد:
جُمُوع التغْلبي على قُناءٍ
قِنا: بكسر القاف، والقصر كلمة قبطية. مدينة بالصعيد لطيفة بينها وبين قوص يوم واحد وربما كتب بعضهم إقْنَا بالألف في أوله مكسورة، وتنسب إليها كورة.
قِنا: بالكسر ثم التشديد والقصر. ناحية من شهرزور عن الهمذاني.
قُنَّا: بضم أوله ثم التشديد والقصر. دَيرُ قُنَّا من نواحي النهروان قرب الصافية، وقد ذكر في الديرة وإنما أعِيدَ هاهنا لأن النسبة إليها قُنائيٌّ، وقد نسب إليه جماعة من أكابر الكُتَّاب، وفي هذا الموضع يقول: ابن حدار المصري يصف كأساً فيه صورة كِسرَى تحت شجرة وردٍ:
إنّ عجزاً عما يكون وغَبنَا ... أن نرى صاحبَين في دير قُنَّا
حبذا روضة المدَبَّج ذَيلاً ... وهوى ذلك الممسك رُدنا
بِيعةً ألبسَت من الزهر ثوباً ... فتراها تزداد طيباً وحُسنَا
وجَرَى السلسبيل بالمسك فيها ... فحوَته الدِّنانُ دَنًّا فدَنا
كم سَحبنا به من اللَهْو ذَيلاً ... واهتَصرنا به من العيش غُصنَا
وخَلَونا بخُسرُواني كِسرَى ... وهو يُسقى طَوراً وطوراً يُغنى

[/size]


مدينة قفط

هذه المدينة عُرفت: بقفطريم بن قبطيم بن مصرايم بن بيصر بن حام بن نوح عليه السلام، وكانت في الدهر الأوّل، مدينة الإقليم، وإنما بدا خرابها بعد الأربعمائة من تاريخ الهجرة النبوية، وآخر ما كان فيها بعد السبعمائة من سني الهجرة، أربعون مسبكاً للسكر، وست معاصر للقصب، ويقال: كان فيها قباب بأعالي دورها، وكانت إشارة مَنْ ملك من أهلها عشرة آلاف دينار أن يجعل في داره قبة، وبالقرب منها معدن الزمرذ، ولم يبطل إلا من قريب، فإن قفطريم ولي الملك بعد أبيه قبطيم.
قال ابن وصيف شاه: كان أكبر ولد أبيه، وكان جباراً عظيم الخلق، وهو الذي وضع أساسات الأهرام الدهشورية وغيرها، وهو الذي بنى مدينة دندرة، ومدينة الأصنام، وهلكت عاد بالريح في آخر أيامه، وأثار من المعادن ما لم يثره غيره، وكان يتخذ من الذهب مثل حجر الرحى، ومن الزبرجد مثل الأسطوانة، ومن الإسبادشم في صحراء الغرب كالقلة، وعمل من العجائب شيئاً كثيراً.
وبنى مناراً عالياً على جبل قفط، يُرى منه البحر الشرقيّ، ووجد هناك معدن زئبق، فعمل منه تمثالاً كالعمود لا ينحلّ، ولا يذوب.
[/size]
الشيخ عبدالرحيم القناوى
المتوفى بمدينة قنا
عام82 هجريه
هو
محمد بن القطب سيدى عبد الرحيم القناوى الشريف الحسيني ولد بقنا وقد
مصر وتلقن الطريقة عن الاستاذ الحفني ثم حبب اليه السياحة فورد الحرمين وركب من جدة الى سورت ومنها الى البصرة وبغداد وزار من بهما من المشاهد الكرام ثم دخل المشهد فزار امير المؤنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه ثم دخل جراسان ومنها الى غزنين وكابل وقندهار واجتمع بالسلطان احمد شاه فأكرمه واجزل له العطاء ثم عاد الى الحرمين وركب من هناك الى بحر سيلان فوصل الى بنارس واجتمع بسلطانها وذهب الى بلاد جاوة ثم رجع الى الحرمين ثم سار الى اليمن ودخل صنعاء واجتمع بأمامها ودخل زبيد واجتمع بمشايخها واخذ عنهم واستأنسوا به وصار يعقد لهم حلق الذكر على طريقته وأكرموه ثم عاد الى الحرمين ثم الى مصر وذلك سنة اثنتين وثمانين وكانت مدة غيبته نحو عشرين سنة
ثم توجه في آخر هذه السنة الى الصعيد واجتمع بشيخ العرب همام رحمه الله تعالى فأكرمه اكراما زائدا ودخل قنا فزار جده ووصل رحمة ومكث هناك شهورا ثم رجع الى مصر وتوجه الى الحرمين من

مدينة قوص
قُوصُ: بالضم ثم السكون وصاد مهملة، وهي قبطية، وهي مدينهً كبيرة عظيمة واسعة قصبة صعيد مصر بينها وبين الفسطاط اثنا عشر يوماً وأهلها أرباب ثروَة واسعة، وهي محط التجار القادمين من عدنَ، وأكثرهم من هذه المدينة، وهي شديدة الحرّ لقربها من البلاد الجنوبية، وبينها وبين قفطَ فرسخ وهي شرقي النيل بينها وبين بحر اليمن خمسة أيام أو أربعة، وقوص في الإقليم الأول، وطولها من جهة المغرب خمس وخمسون درجة وثلاثون دقيقة وعرضها أربع وعشرون درجة وثلاثون دقيقة.


الشهاب القوصي
الشهاب القوصي أبو المحامدي إسماعيل بن حامد بن أبي القاسم الأنصاري ولد يقوص في المحرم سنة أربع وسبعين وخمسمائة، وسمع وتفقه، ودرس وحدث، وخرج لنفسه معجما في أربع مجلدات. وكان بصيرا بالفقه، أديبا إخباريا. روى عنه الدمياطي وغيره، ووقف دار حديث بدمشق، ومات بها في سابع عشر ربيع الأول سنة ثلاث وخمسين وستمائة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://slee.yoo7.com
 
قنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرشوط :: قنـــا ومراكزها :: قنا ومراكزها الاخرى-
انتقل الى: