منتدى فرشوط
رسالة اداريه

لقد تم نقل المنتدى من هذا السيرفر الى سيرفر اخر , لذلك تتمنى ادراة المنتدى من أعضائها الكرام أن يتفضلوا بإعادة التسجيل فى المنتدى الجديد ليتم نقل مواضيعهم الى حسابهم فى المنتدى الجديد
شكراً لتعاونكم
إدارة المنتدى

للدخول الى المنتدى الجديد

http://farshta.zaghost.com/vb/index.php


نلتقـى لنرتقـى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كليوباترا..سلاح الحب والجمال....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كـــريم

المدير التنفيذى
المدير التنفيذى
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
العمر : 30
المشاركات : 85
نقاط : 3698
سجل فى : 29/01/2009

مُساهمةموضوع: كليوباترا..سلاح الحب والجمال....   الخميس أبريل 30, 2009 4:20 pm



أشهر النساء فى تاريخ الاسكندرية القديمة..
كليوباترا السابعة ملكة مصر(الإلهة المحبة لأبيها)، الشهيرة في التاريخ والدراما زوجة يوليوس قيصر ثم زوجة ماركوس أنطونيوس ووالدة بطليموس الخامس عشر (قيصرون) .
هى اخر ملوك الأسرة البطلمية فى مصر , وقد حرصت على إعادة مجد وقوة الاسرة البطلمية . واهتمت بتطوير المملكة ورفع شأنها فى مواجهة قوة روما المتزايدة .




؛؛؛نشأتها؛؛؛..
هي ابنة الملك بطليموس الثاني عشر "أوليتيس ", ولدت كليوباترا السابعة عام 69 قبل الميلاد، وأصبحت ملكة في سن السابعة عشرة عقب وفاة والدها بطليموس الثاني عشر، أثرت بنشاط على السياسة الرومانية في فترة حرجة ، كما وصفت بأنها جاءت لتمثل النموذج الأول لرومانسية المرأة الفاتنة ، كما لم تفعل اي امرأة أخرى من العصور القديمة, واتبعت التقاليد المصرية في ذلك الوقت بأن تزوجت أخاها بطليموس الثالث عشر أثناء فترة حكمها معه...



؛؛؛خيانه؛؛؛..
أحست بأن ذلك الزواج يعيق مخططاتها السياسية وفى خلال ثلاث سنوات وبعد زواجها وتوليها الحكم , اجبرت كليوباترا على الفرار الى الصحراء الشرقيه ومنها الى سوريا بعد ان أتهمت بمحاولة الاستيلاء على العرش والاستئثار به , وجمعت جيشا من العرب آملة في مهاجمة الإسكندرية والاستيلاء على الحكم. وحاول يوليوس قيصر، الذي دخل الإسكندرية، إنهاء الخلاف بين كليوباترا وشقيقها بطليموس.
تسللت كليوباترا خلف خطوط جيش أخيها، واختبأت داخل بساط كبير حمله أحد أتباعها كهدية إلى قيصر, وعندما دخل الرجل إلى القصر، ظهرت هي من البساط. ونشأت علاقة لقيصر معها،
وافقت تطلعات كليوباترا أيضا, للاستيلاء على العرش وقرر قيصر أن تشارك كليوباترا أخاها الحكم, كما أوصى والدهما واعترض بطليموس وحارب قيصر، ولكنه أغرق في النهاية.



؛؛؛اتفاق؛؛؛..
عقدت كليوباترا اتفاقا مع قيصر تعلن بموجبه في مصر زواجها منه، وأن يعلن هو الخبر في روما, عندما يصبح إمبراطورا هناك وأنجبت كليوباترا طفلا من قيصر وسجلت على جدران معبد أرمنت بأن قيصر عاشرها في هيئة آمون رع, وهو ما جعلها زوجة شرعية لقيصر في عيون المصريين, وانتقلت عندها إلى روما انتظاراً لليوم الذي يصبح قيصر فيه إمبراطورا ويعلن زواجهما رسميا, فتصبح هي بالتالي شريكة له في عرش الإمبراطورية الرومانية.

نحت للملكة كليوبترا و ابنها قيصرون في معبد دندرة


؛؛؛انقلاب؛؛؛..
لكن الجمهوريين ضجوا من طموحات قيصر وقضوا عليه في شهر مارس من عام 44 ق.م. وعادت كليوباترا إلى مصر.
انتصر أعوان قيصر بقيادة ماركوس أنطونيو وأكتافيانوس في خريف عام 42 ق.م.
وتم تقسيم الامبراطورية الرومانية إلى شرق و غرب, ومن ثم فكرت كليوباترا أن تصبح زوجة لماركوس أنطونيو الذي قد يحكم في يوم ما الامبراطورية الرومانية .



؛؛؛سلاح الحب والجمال؛؛؛..
لقد كان الغرب من نصيب اكتافيانوس وكان الشرق بما فيه مصر من نصيب انطونيو، و كان طبيعيا أن تصبح كليوباترا تحت سلطة السيد الجديد انطونيو....فلتحاربه بسلاح الحب والجمال .....
واستدعى أنطونيو، الذي آل إليه الجزء الشرقي من الإمبراطورية كليوباترا إلى صقلية لكي يقنعها بالا تقف مع أعوان قيصر ...
أعجبت كليوبترا بأنطونيو, ليس فقط لشكله حيث كان وسيما
(على حد قول المؤرخين) لكن أيضا لذكائه لأن كل التوقعات في هذا الوقت كانت تؤكد فوز انطونيو .
وسحرت كليوباترا أنطونيو، وعادت إلى الإسكندرية, واثقة بأنه سوف يتبعها، وهذا بالضبط ما فعله,
فقضى أنطونيو خريف عام 41-40 ق.م. في متعة مع كليوباترا التي نجحت في تحويل ذهنه إلى الإسكندرية، وبعيدا عن روما... لكن أنطونيو أسرع عائدا إلى روما، نتيجة للأحداث الدرامية هناك, وتزوج من أوكتافيا شقيقة أكتافيانوس وبقي بعيدا عن كليوباترا, إلى أن خرج للإشراف على حملته في الشام.



ماركوس أنطونيوس(انطونيو)


؛؛؛زواج؛؛؛..
عندها استدعى أنطونيو كليوباترا وأعلن زواجه منها واعترف بأبوته لتوأم أنجبتهما منه وعاد من حملته من الشام منتصرا وأقام احتفالات بالإسكندرية وأقلق الرومان أن أنطونيو أراد أن يجعل الإسكندرية عاصمة للإمبراطورية الرومانية وسرعان ما أعلنت كليوباترا "ملكة الملكات"، ووزعت الولايات الشرقية للإمبراطورية الرومانية بينها وبين طفليها من أنطونيو مما أدى الى نشوب الخلافات بين قيصر روما الغربى وانطونيو.


؛؛؛معركة أكتيوم؛؛؛..
ورأت كليوباترا نفسها إمبراطورة للمرة الثانية, وكل ما تبقى لتحقيق ذلك هو أن يطيح أنطونيو باكتافيانوس, ولكن أنطونيو هزم في عام 31 ق.م. فى معركه أكتيوم.
جرت معركة أكتيوم البحرية الفاصلة غربي اليونان وقررت مصير الحرب خسر أنطونيو كثيرا من سفنه في محاولته كسر الحصار الذي ضُرب حوله, وقام أنطونيو بمحاولة يائسة للتصدي لقوات أوكتافيانوس قيصر روما الجديد ،التي وصلت إلى مشارف الاسكندرية في صيف عام 30 ق.م, و الذي وجد في انطونيو عقبة أمام انفراده بالحكم ولكن جهود انطونيو ذهبت سدى.



معركة أكتيوم

؛؛؛استسلام؛؛؛..
عادت كليوباترا الي الاسكندرية بعد خسارتها و ماركو أنطونيو وروج خبر انتحارالأخير بعد الهزيمة..
(و كان سبب انتحاره نتيجة هزيمة و انخفاض معنويته و فشله امام اوكتافيانوس و ليس بسبب حبه لكليوبترا كما يزعم الجهال )
قبل دخول أوكتافيانوس إلى الإسكندرية اختبأت كليوباترا بمقبرتها في الحي الملكي بالإسكندرية, حيث كان قصرها الشهير، وقد احتفظت بكنوزها جميعا في المقبرة, وهددت بأن تضرم النار في المقبرة, فتقتل بذلك نفسها وتدمر الكنوز, ومعها أحلام روما..ولكن محاولتها هذه ذهبت سدى.

؛؛؛انتحار؛؛؛..
فى فجر أحد أيام منتصف أغسطس 8 / 30 ق. م قدم أحد خدام الملكة كيلوباترا ثعبان الكوبرا وسيلة أنتحارها بعد أن باءت جميع محاولتها بإعادة الامبراطوريه المصريه بالفشل,
وكان ثعبان الكوبرا السامة قد ظلت شعار للملكية فى العصر البطلمى تعلو هامات الملوك , أو كانت زوجاً من الثعابين إذا جاز لنا أن نصدق قول الشعراء الرومان فرجيل وهوراس وبروبيرتيوس وقد ذكر بعض المؤرخين أن الكتف الملكية اليسرى هى التى تلقت اللدغة الأولى القاتلة وقال آخرون أنه الثدى الأيسر العارى .وبوفاة كليوباترا، يقوم أوكتافيانوس بقتل قيصر الصغير، ويصدر قراراً من خمس كلمات يعلن فيه ضم مصر إلى المملكة الرومانية، وانتهاء عصر البطالمة في مصر.


ثعبان الكوبرا


؛؛؛الامبراطور المبجل؛؛؛..
وقد لقب أكتافيوس بالمبجل(أوغسطس - Augustus )حتى نهاية حكمة وتخليدا لضمه مصر إلى الأمبراطورية الرومانية أطلق أسمه على الشهر الذى ضم فيه مصر عقب الحرب الأهلية ضد أنطونيو ..


الامبراطور أوغسطس


معبد الامبراطور أوغسطس



؛؛؛البوم الصور؛؛؛..













أتمنى ان ينال اعجابكم



----------------------------------------------------------------------------------------------------
أهم المراجع التى استندت اليها فى جمعى لهذه المعلومات

1- موقع ويكيبيديا الموسوعه الحره.
2- موقع مصر الخالده.
3- كتاب"كليوباترا" لمؤلفه عالم الآثار الألمانى الدكتور مانفريد كلاوس.

---------------------------------------------------------------------------------------------------

أتمنى ان ينال اعجابكم

_________________

المدير التنفيذى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkingkareem.jeeran.com/
 
كليوباترا..سلاح الحب والجمال....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرشوط :: المنتدى العام :: شخصيات تاريخية-
انتقل الى: