كـــريم
المدير التنفيذى
الجنس : الابراج : العمر : 35 المشاركات : 85 نقاط : 5641 سجل فى : 29/01/2009
| موضوع: كوبرى قصر النيل..أجمل منظر للتمتع بمشهد النيل العظيم.. الخميس أبريل 30, 2009 4:11 pm | |
| هل زرت القاهرة ، ولم تشاهد هذا المعلم المشهور؟ إذن زيارتك ناقصة. لأنك لم تتمشى عليه ، ولم تشاهد النيل منه. هذا الجسر الشهير الذي لعب بطولات عديدة في عالم السينما منذ زمن الأبيض و الأسود حتى الآن . جسر مواعيد الغرام وشخابيط العشق التي نقشت بأنامل المحبين على جانبي الكوبري . وهو أول جسر يربط بين جانبي النيل ، ويعود تاريخ إفتتاحه رسميا إلى تاريخ : 10 فبراير 1872
منذ 141 عاما من الآن لم يكن هناك أية كبارى في مصر. ولكن الخديوي إسماعيل حفر لنفسه مكانا بارزا في التاريخ بين حكام مصر، فهو أول من أمر بتشييد كوبري على النيل ليربط بين شرق القاهرة وغربها، لينقل بذلك واحداً من مظاهر المدنية الحديثة فى أوروبا، وتحديدا معشوقته باريس. فقد امتد الجسر فوق 10 أمتار على صفحات النيل و أصبح للمصريين أول جسر يربط بين أرض الجزيرة غربا و القاهرة الفاطمية شرقا . ولن نبالغ إذا قلنا أن كوبري قصر النيل هو أجمل كوبري في مصر، بتصميمه الجميل، وطلته الرائعة على نيل القاهرة، فضلا عن (روحه) الخاصة التي يعرفها رواده .. ومريديه! ؛؛؛ كوبري أوروبي ؛؛؛.. قصة بناء هذا الكوبري تعود بنا إلى الوراء لعام 1868، ففي ذلك العام تم الانتهاء من بناء سراي الجزيرة على النيل من ناحية الجيزة، ولم يعد من اللائق العبور بين ضفـتي النيل على صف من المراكب المربوطة إلى بعضها وممدود عليها ألواح خشبية كانت هي وسيلة المرور فوق النيل من القاهرة إلى الجيزة والعكس، فكان سكان المدينتين يلقون مشقة كبيرة في العبور والتنقل بينهما، لذا اتجه تفكير الخديوي إسماعيل لإنشاء سلسلة من الكباري لتيسير العبور وتسريع حركة العمران وكان أولها كوبري قصر النيل. وكان عام 1869 بداية دخول مصر عصر الكباري حيث عهدت الحكومة المصرية، بناء على أمر صادر من الخديوي إسماعيل، بتنفيذ الكوبري إلى الشركة الفرنسية (فايف ليل) وأصدر أيضا قرارا عاليا إلى نظارة الأشغال بتخصيص مبلغ مليونين وسبعمائة وخمسون ألف فرنك ميزانية بناء الكوبري، وكانت تلك الميزانية باهظة للغاية في ذلك الوقت!؛؛؛ اختبار بالمدفعية ؛؛؛.. استغرق العمل في الكوبري ثلاث سنوات، وعندما تم البناء، تشكلت لجنة لاختبار صلابة الكوبري ومتانته، وقد ضمت اللجنة محمود باشا الفلكي رئيس إدارة ديوان الأشغال ورئيس لجنة تنظيم القاهرة، وبهجت باشا مفتش عموم قناطر وترع وجه بحري، وعلي باشا إبراهيم باشمهندس شوارع مصر المحروسة، وقد أجرت اللجنة تجارب التشغيل الأولى بمرور فرقة من الطوبجية "المدفعية" مكونة من ستة مدافع فوق الكوبري أكثر من مرة حتى تأكدت اللجنة من قوة الكوبري وأنه لا يضره بعض الاهتزازات عند مرور فرقة الطوبجية ؛؛؛ الخديوي.. أبو السباع! ؛؛؛.. في مايو 1872 كان الافتتاح الرسمي لكوبري قصر النيل، وبلغ طوله وقتها 406 أمتار وعرضه 10 أمتار ونصف، وله فتحتان ملاحيتان، وقد امتاز الكوبري دون غيره من الكباري التي شيدت بعده على نيل القاهرة بتلك التماثيل الأربعة من السباع القابعة عند مدخلي الكوبري حتى يومنا هذا. حيث تمثل هذه التماثيل تحفة فنية رائعة تعطي الإحساس بالمهابة والجمال عند رؤيتها، وقد صنعت التماثيل من البرونز بناء على أمر من الخديوي إسماعيل، الذي اختار السباع لأنه كان يلقب بأبي السباع، فتم نحتها في إيطاليا خصيصا وبلغ ثمن نحتها وتكاليف شحنها إلى الإسكندرية حوالي 8425 جنيها مصريا. أحد السباع الأربعه طريقه تركيب السباع ؛؛؛ قصر النيل؛؛؛.. هناك أماكن كثيرة محيطة به تحمل الاسم نفسه كازينو قصر النيل ، شارع قصر النيل ، سينما قصر النيل .
لكنها جميعا سميت بإسمه وليس العكس.وقصة الأسم تعود إلى : زينب ابنه محمد علي باشا الكبير عاشقة النيل و لعشقها الكبير شيد لها ولدها قصرا اطلق عليه( قصر النيل) على ضفاف النيل في شمال المنطقة التي أقيم عليها كوبري قصر النيل و كان قصرا يعد كتحفة معمارية، وكان تحديدا في المنطقة المقام عليها الآن مبنى الجامعة العربية و فندق النيل هيلتون حتى جاء سعيد باشا ابن محمد علي ليمحو تلك التحفة و يقيم مكانها سكنات للجيش المصري و مقرا لنظارة حربية في تلك الحقبة الزمنية ، وصحيح بأن القصر أزيل تماما لكنه بقى في أذهان جميع المصريين يتناقلوه عبر الأجيال و لم تستطع الأيام محوه ، لذا حينما شيد الكوبري تمت تسميته على القصر الجميل الزائل.؛؛؛ رسوم من القرش والبارا؛؛؛.. تزامن افتتاحه مع افتتاح قناة السويس و قد حضره كوكبه من ملوك و أمراء العالم في ذلك الوقت و قد أهدت شركة " فيف ليل" الفرنسية التي قامت بإنشاء الكوبري ماكيت مصغر بالكوبري من الذهب الخالص ، و في عام افتتاحه أصدر الخديوي مرسوما لوضع حواجز من قبل محافظة القاهرة عند مدخلي الكوبري لفرض رسوم قدرت بالقرش و البارا " البارا " ربع مليم و القرش أربعون بارا" فالجمال يدفع عن المحمل منها قرشان و الفارغ قرش و ينطبق ذلك على الحمير و الأغنام و الماعز و الكلاب و كذلك على الأشخاص ( الرجال و النساء) و الفرد الواحد عشر بارات أي ربع قرش و يعفى من رسوم المرور الأطفال تحت ست سنوات و تعفى الغزلان من دفع الرسوم أيضا. ومنذ ذلك الوقت كان الكوبري يحفل بأنواع المواصلات المختلفة التي تسير فوقه، بل أصبح معبرا أساسيا لكبار رجال الاحتلال البريطاني أثناء ذهابهم إلى ناديهم المفضل المعروف حاليا باسم نادي الجزيرة. ؛؛؛ شيخوخة الجسر؛؛؛.. و كما تنال الأيام و السنوات من الإنسان نالت من كبري قصر النيل فزحفت الشيخوخة عليه ...فعندما حل عام 1920 تم ترميم شامل لجسم الكوبري، وفي الأول من أبريل عام 1931 توقف المرور على هذا الكوبري لأنه لم يعد صالحاً للاستخدام، حيث صار جسم الكوبري الضعيف لا يقوى على حمل السيارات التي تسير عليه، فبدأت مصلحة "الطرق والكباري" في عهد الملك فؤاد الأول مع بداية الثلاثينيات في وضع مشروع لبناء "كوبري قصر النيل" من جديد بعد فك وحل الكوبري القديم الذي أنشئ في عهد الخديوي إسماعيل.؛؛؛ اسلوب الفك النظامى؛؛؛.. أما عن هدم "الكوبري القديم" فقد تم بأسلوب الفك النظامي، حيث يتم فك كل قطعة في جسم الكوبري مع وضع رقم عليها لتصبح كل القطع مرقمة فيمكن الاستعانة بها فيما بعد بسهولة إن أمكن، وقد استقر مشروع إعادة البناء على شركة دورمان لونج الإنجليزية وصدر لها التكليف من مصلحة الطرق والكباري في يناير 1931. ؛؛؛ كوبرى بديل؛؛؛.. كان التفكير في بداية الأمر هو عمل كوبري بديل أو مؤقت للكوبري القديم لحين الانتهاء من بناء كوبري قصر النيل الجديد لحفظ حركة المرور، غير أنه تم العدول عن تلك الفكرة نظراً لأن تكلفة الكوبري المؤقت قد تصل لحوالي 16 ألف جنيه، كما أن كوبري بولاق وكوبري عباس يمكن أن يساهما في تيسير حركة المرور لحين الانتهاء من إعادة بناء كوبري قصر النيل. ؛؛؛ تصميم عالمى؛؛؛.. و قام مجموعة من أمهر المصممين الإنجليز من بينهم المصمم سير رالف فريمان مصمم جسر ميناء سيدني باستراليا بتصميم شكل الكوبري الجديد حيث ظهر بثوبه الجديد بعرض يضاعف عرضه الأول أي عشرين متر و ذلك في الخامس من مارس عام 1935 ، كما أنشأ نفقان الأول تحت ميدان التحرير و الآخر أسفل الكوبري مباشرة لتسهيل حركة المرور في دمج الكوبري في كورنيش النيل . وفي 5 مارس 1933 افتتح الملك فؤاد كوبري قصر النيل الجديد الذي لا يزال موجودا حتى الآن. ؛؛؛ أكبر من مجرد كوبري! ؛؛؛.. وبعيدا عن الجانبين الهندسي والتاريخي، فإن المصريين ينظرون لكوبري قصر النيل باعتباره (أكبر من مجرد كوبري)، فهو الشاهد الأساسي على ذكرياتهم الجميلة، ومناسباتهم السعيدة، فهو ملتقى المحبين، وثالث الخاطبين، وفسحة المتزوجين، على سوره الأخضر العتيق محفورة أسمائهم، وقلوب يخترقها سهم الحب وأول حرف من اسم الحبيب! كوبري قصر النيل يقدم للواقف عليه أجمل منظر للتمتع بمشهد النيل العظيم، وعلى صفحته تتناثر المراكب كحبات اللؤلؤ، أما الليل الساحر على الكوبري فلا يشعر به إلا من يجتاز أول الكوبري مارا عليه.. بعد أن يلقى تحية المساء.. على الأسد! ؛؛؛ البوم الصور؛؛؛.. وهذه مجموعه من الصور تحمل بعض المشاهد القديمه لهذا الجسرهذه الصوره التقطت بواسطة احد المهندسين العاملين على انشاء هذا الكوبرى وكانت اثناء العمل ---------------------------------------------------------------------------------------------
أما دى بقى تبقى صورتى تحت واحد من السباع البرونزيه أتمنى أن ينال اعجابكم | |
|
الفرعون العاشق مشرف قسم الديكور
الجنس : الابراج : العمر : 35 المشاركات : 524 نقاط : 6502 سجل فى : 19/02/2009
| موضوع: رد: كوبرى قصر النيل..أجمل منظر للتمتع بمشهد النيل العظيم.. الخميس أبريل 30, 2009 7:39 pm | |
| | |
|
طارق مصطفى أبوهمام مشرف قسم أخبار التكنولوجيا
الجنس : الابراج : العمر : 38 المشاركات : 460 نقاط : 6240 سجل فى : 02/02/2009
| موضوع: رد: كوبرى قصر النيل..أجمل منظر للتمتع بمشهد النيل العظيم.. الخميس أبريل 30, 2009 9:15 pm | |
| فعلا ما فيش أجمل من كده بس فى معلومه احتاج أضيفها أخى كريم
هل تعلم انا أفضل كورنيش على مستوى الجمهوريه لعام 2008 هو
(كورنيش محافظة قنا)
أخوك طارق مصطفى أبوهمام مشرف قسم أخبار التكنولوجيا
| |
|
ابوعمر الدهسي مشرف قسم أخبار عامه
الجنس : الابراج : العمر : 56 المشاركات : 620 نقاط : 6626 سجل فى : 29/04/2009
| موضوع: رد: كوبرى قصر النيل..أجمل منظر للتمتع بمشهد النيل العظيم.. السبت مايو 02, 2009 2:39 pm | |
| | |
|
البيجاسوس فرشوطى جديد
الجنس : الابراج : العمر : 35 المشاركات : 48 نقاط : 5576 سجل فى : 12/03/2009
| موضوع: رد: كوبرى قصر النيل..أجمل منظر للتمتع بمشهد النيل العظيم.. السبت مايو 02, 2009 8:00 pm | |
| الله الله على الشغل الجامد ده ربنا يخليك لينا ياباشا على طول | |
|