العشق
في اللغة
" عَشِقَ : أحَبَّ حُبَّاً شَديداً ". .
في الاصطلاح الصوفي
الإمام جعفر الصادق {عليه السلام}
يقول : " العشق : هو جنون إلهي ". .
الشيخ الجنيد البغدادي
يقول : " العشق : هو ألفة روحانية ، وإلهام شوقي ، أوجبهما الله تعالى على كل ذي روح -
ليحصل به اللذة العظمى التي لا يقدر على منالها إلا بتلك الألفة ، وهي موجودة في النفس ، مقدرة مراتبها عند أربابها
فما أحد إلا عاش لأمر يستدل به قدر طبقته من الخلق ". .
الشيخ أبو سعيد بن أبي الخير
يقول : " العشق : شبكة الحق ". .
الإمام أبو حامد الغزالي
العشق : هو تأكد ميل الطبع للشيء الملذ . .
الشيخ فريد الدين العطار
يقول : " العشق : هو تحرق الروح لمواصلة أصلها : الروح في عشقها ، كالسمكة ألقيت في البيداء تضطرب لتعود إلى الماء
وبهذه الحرقة يتقدم الإنسان إلى مقصده غير مبال بشيء ". .
الشيخ أحمد الرفاعي الكبير
يقول : " العشق : هو مصيدة الحق يصيد به أهل الوفاء والوداد ". .
الشيخ شهاب الدين السهروردي
يقول : " العشق : هو الابتهاج بتصور حضرة ذات ما ". .
الشيخ نجم الدين الكبرى
يقول : " العشق : هو نار تحرق الحشا والكبد ، وتطيش العقل ، وتعمي البصر ، وتذهب السمع ، وتهون ركوب الأهوال
وتضيق الحلق حتى لا يعبر فيه إلا النَفس ، وتجمع الهمة على المعشوق ، وتسيء الظن بالمحبوب من الغيرة ، وتزيد ، فيذهب النظام ويدوم الهيام
ويطيب الموت ، ويورث النسيان ، ويطفئها الوصل ، ويقللها العتاب ". .
الشيخ الأكبر ابن عربي
يقول : " العشق : هو إفراط المحبة ، وكنى عنه في القرآن بشدة الحب في قوله :
" والَّذينَ آمَنوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ ". … والعشق : التفاف الحب على المحب حتى خالط جميع أجزائه واشتمل عليه اشتمال الصماء مشتق من العشقة ". .
الشيخ أحمد عز الدين الصياد
يقول : " العشق … هو القلق المتواصل ". .
الشيخ فخر الدين بن شهريار العراقي
يقول : " العشق : نار ، إذا دخل في القلب فكل ما وجدت فيه أحرقته حتى تمحو صورة المحبوب أيضاً من القلب ". .
الشيخ عبد الكريم الجيلي
العشق : هو طفوح الود حتى يفني المحب والمحبوب ، وفي هذا المقام يرى العاشق معشوقه فلا يعرفه ولا يصيح إليه …
وهذا آخر مقامات الوصول والقرب فيه ينكر العارف معروفه ، فلا يبقى عارف ولا معروف ولا عاشق ولا معشوق ولا يبقى إلا العشق وحده .
والعشق : هو الذات المحض الصرف الذي لا يدخل تحت رسم ولا اسم ولا نعت ولا وصف ،
فهو أعني العشق في ابتداء ظهوره يفني العاشق حتى لا يبقى له اسم ولا رسم ولا نعت ولا وصف ،
فإذا امتحق العاشق وانطمس أخذ العشق في فناء المعشوق والعاشق ، فلا يزال يفنى منه الاسم ثم الوصف ثم الذات ،
فلا يبقى عاشق ولا معشوق فحينئذٍ يظهر العاشق بالصورتين ويتصف بالصفتين ، فيسمى : بالعاشق ، ويسمى : بالمعشوق . .
الشيخ محمد بن علي العلمي القدسي
يقول : " العشق : هو الاضطراب الدائم والوجود اللازم ". .
الشيخ اسماعيل حقي البروسوي
العشق : هو الإماتة الكبرى . .
الشيخ عبد الغني النابلسي
يقول : " العشق : هو إفراط الحب ، أو هو عمى المحب عن إدراك المحبوب ". .
الشيخ أحمد بن زيني دحلان
يقول : " العشق : إفراط المحبة ". .
الشيخ سليمان بن يونس الخلوتي
العشق : هو المظهر التاسع للإرادة ، وهو طفوح المحبة حتى تفني المحب عن المحبوب ..
الشيخ عبد المجيد الشرنوبي الأزهري
يقول : " العشق : هو إلفة رحمانية أوجبها كرم الله تعالى على كل ذي روح لتحصل بها اللذة العظمى
وهي موجودة في كل إنسان بحسب استعداده ومرتبته ، وأعظم الناس درجة فيه من عشق شيئاً لم يره وإنما سمع به ولذا قالوا :
أشرف المراتب في الدنيا مراتب الذين زهدوا فيها مع كونها مرئية لهم ، وعشقوا الآخرة مع كونها غير مرئية لهم ، فهو من خصال الكمال وحلل الجمال ". .
الشيخ محمد ماء العينين بن مامين
يقول : " العشق : هو إفراط المحبة ، حتى لا يخلو المعشوق من تخيل العاشق وفكره وذكره ولا يغيب عن خاطره وذهنه ". .
الباحث محمد غازي عرابي
يقول : " العشق : هو شدة الطلب في مقام المحبة التي هي جنة الرضا ". .
الشيخ جلال الدين الرومي
يقول : " العشق … يعني المحبة الخالصة ، والعرفان الكامل ، والوجد الصوفي ، واستنارة أنوار الحق ". .